سلطات سجن "جَوْ" تحرم معتقل الرأي جاسم منصور من حقه القانوني والإنساني بحضور دفن وتشييع والده

المعتقل جاسم منصور (يسار الصورة) ووالده المتوفّى
المعتقل جاسم منصور (يسار الصورة) ووالده المتوفّى

2023-10-24 - 2:35 م

مرآة البحرين: رفضت إدارة سجن "جَوْ" المركزي الإفراج المؤقّت عن معتقل الرأي جاسم محمد منصور عبدالكريم ناصر، من أهالي جزيرة سترة، لحضور دفن وتشييع والده الذي توفّي مساء الاثنين 23 أكتوبر/تشرين أول 2023.

وقالت رئيسة لجنة الرصد والمتابعة في "الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان" زينب الخميس، في منشور على منصة "أكس"، إنّ "المعتقل منصور لم يتمكَّن من إلقاء نظرة الوداع الأخيرة على والده، وحُرِم من حقه في الحصول على الزيارة الإنسانية المنصوص عليها في اللوائح الداخلية في مركز الإصلاح والتأهيل لحالات وفاة الأشخاص من الدرجة الأولى".

وأضافت الخميس أنّ "كل ذلك يُعدُّ مخالفة صريحة للقانون المحلي والقاعدة 70 من قواعد الأمم المتحدة النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء المعروفة باسم "قواعد نيسلون مانديلا".

وتساءلت الخميس: "لماذا لا يُطبَّق القانون على جميع السجناء بالسواسية؟ وهل تطبيق القانون يُجزّأ على خلفية نوعية قضية السجين أو مدى "خطورته؟"، وطالبت بأنْ "تكون حقوق السجناء جميعهم متساوية وأنْ يُطبَّق القانون لمراعاة أبعاده الإنسانية".

وأكدت الخميس أنّ السلطات حرمت، خلال الأسبوع الماضي، معتقل الرأي علي رياض صنقور من الاستفادة من الزيارة الإنسانية.

جدير بالذكر أنّ جاسم منصور عبدالكريم ناصر معتقل منذ 14 نوفمبر/تشرين ثاني 2015، وصدرت في حقه أحكام بالسجن لمدة 45 عاماً على خلفية سياسية.