«الغارديان»: تحقيق برلماني يوتِّر العلاقات بين بريطانيا ودول الخليج

2012-10-18 - 9:58 ص


مرآة البحرين: ذكرت صحيفة "الغارديان" أمس الأربعاء أن علاقات بريطانيا مع السعودية ودول الخليج توترت بسبب تحقيق تجريه لجنة الشؤون الخارجية في مجلس العموم (البرلمان) البريطاني، حول دور الإسلاميين في الساحة السياسية المتغيرة في المنطقة.

وقالت الصحيفة إن "ما قيمته مليارات الجنيهات الأسترلينية من الصادرات والآلاف من فرص العمل معرّضة للخطر، بسبب الخلاف الذي سبّبه التحقيق البرلماني مع السعودية والإمارات العربية المتحدة"، مشيرة إلى أن رئيس الوزراء البريطاني دايفيد كاميرون أقام حفل عشاء مجلس الشرق الأوسط أمس في حزب المحافظين الذي يتزعمه، من أجل معالجة هذا الخلاف".

وقالت الصحيفة إن لجنة الشؤون الخارجية في مجلس العموم "انتقدت في تقرير أصدرته أمس حكومة كاميرون على ما اعتبرته "فشلها في مقاطعة سباق البحرين للجائزة الكبرى لسيارات الفئة الأولى "فورمولا واحد" في وقت سابق من هذا، العام بسبب المخاوف بشأن انتهاكات حقوق الانسان فيها نتيجة عوامل سياسية واستراتيجية".

ونسبت الصحيفة إلى تقرير اللجنة البرلمانية قوله "وجدنا صعوبة في تحديد أي سياق منطقي وراء سياسة الحكومة (البريطانية) عدم اتخاذ موقف تجاه سباق "فورمولا واحد" في البحرين، وفرضها مقاطعة جزئية على مباريات بطولة كأس أوروبا 2012 لكرة القدم في أوكرانيا".

وأشارت إلى أن السعودية والإمارات، اللتين تستأثران بما قيمته 8 مليارات جنيه استرليني من الصادرات البريطانية، "انتقدتا السياسة البريطانية وهدّدتا بمراجعة علاقاتهما مع بريطانيا"، لافتة إلى أن "حملة تجري الآن في الإمارات العربية المتحدة لمقاطعة البضائع البريطانية بذريعة دعم لندن لحركة معارضة مرتبطة بجماعة الأخوان المسلمين".

وكانت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" قد قالت يوم الإثنين الماضي إن السعودية تعيد تقييم علاقاتها مع بريطانيا، من جرّاء ما اعتبرته "تعرّضها للإهانة من قبل تحقيق برلماني حول تعامل بريطانيا معها ومع البحرين".

ونقلت "بي بي سي" عن مسؤولين سعوديين قولهم إنهم "يعيدون الآن تقييم علاقات بلادهم التاريخية مع بريطانيا وسينظرون في جميع الخيارات". كما نقلت عن السفير السعودي في لندن محمد بن نواف آل سعود قوله: "لن نتسامح أو نقبل بأي تدخل أجنبي في عمل مجلس التعاون الخليجي"، معتبرا أن علاقات السعودية مع المجلس مسألة داخلية بين الدول الست (السعودية والكويت وقطر والبحرين والإمارات وسلطنة عمان) ونحن لن نحتمل أو نقبل أي تدخل خارجي في عمله".

وأشارت "بي بي سي" إلى أن لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان البريطاني كانت قد أعلنت الشهر الماضي أنها ستفتح تحقيقاً واسع النطاق في علاقات بريطانيا مع السعودية والبحرين، "سينظر عن كثب في كيفية موازنة مصالحها المختلفة مع البلدين في مجالات الدفاع والتجارة والأمن ومكافحة الإرهاب وحقوق الإنسان".

وأبلغ العضو في اللجنة النائب مايك غيبس "الغارديان" أنه "مندهش للغاية من رد فعل السعودية الغاضب، ولا يعرف ما إذا كان ناجماً عن سوء فهم أو أجندة أخرى".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus