البحرين والإمارات والسعودية تفشل في اتخاذ إجراءات ضد كيان الاحتلال

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مترأساً القمة العربية - الإسلامية في الرياض
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مترأساً القمة العربية - الإسلامية في الرياض

2023-11-11 - 9:22 م

مرآة البحرين: كشف دبلوماسيان عربيان عن خلاف عربي حول إصدار بيان موحد عن قمة عربية منفصلة كان سيحمل إجراءات قوية جداً ضد كيان الاحتلال الإسرائيلي، ما أدّى إلى دمج القمتين العربية والإسلامية التي عُقِدت في الرياض اليوم السبت 11 نوفمبر/تشرين ثاني 2023.

وقال الدبلوماسيان العربيان إنّ "3 دول عربية على الأقل، بينها الإمارات والبحرين، رفضت مشروع قرار تقدّمت به أكثر من 10 دول عربية يتضمن "التهديد بقطع إمدادات النفط لإسرائيل وحلفائها" و"قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل" و"منع مرور الطيران الإسرائيلي عبر أجوائها".

وفي السياق نفسه، رفضت البحرين والإمارات والسعودية والمغرب اقتراح إحدى الدول العربية المشارِكة في القمة العربية - الإسلامية المشتركة في الرياض، اليوم السبت، مؤلَّف من 5 بنود، والتي كانت ستشكّل ضغطاً كبيراً على كيان الاحتلال في حال إدراجها في البيان الختامي للقمة.

والبنود الخمسة هي: منع استخدام القواعد العسكرية الأميركية لتزويد كيان الاحتلال بالذخيرة، تجميد العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية، التهديد باستخدام النفط، منع الطيران المدني الإسرائيلي في المجال الجوي العربي، بالإضافة إلى تشكيل لجنة وزارية عربية لوقف العدوان على قطاع غزة.