"أمريكيون" توثّق اعتقال السلطات في البحرين 30 مواطناً خلال الاحتجاجات على العدوان على غزة

مسيرة في أبو صيبع غرب المنامة تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على غزة
مسيرة في أبو صيبع غرب المنامة تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على غزة

2023-11-13 - 10:43 م

مرآة البحرين: وثّقت منظمة "أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين" حالات القمع والاعتقال التي شنّتها السلطات ضد الفعاليات الاحتجاجية اليومية في 32 منطقة وبلدة بحرينية، منذ بدء العدوان على غزة يوم 7 أكتوبر/تشرين أول 2023، نصرةً للشعب الفلسطيني وحقه في رفض الاحتلال الإسرائيلي لأرضه. 

وأكدت المنظمة، في بيان، أنّ "السلطات استخدمت طلقات الغاز المسيل للدموع، القنابل الصوتية، الضرب بالهراوات والركل، ونفّذت اعتقالات واستدعاءات عشوائية، كسبيل لتوقيف المحتجين وقمعت عدداً من التظاهرات"، مشيرة إلى أنّ "من بين 28 مسيرة سلمية، قمعت السلطات 9 مسيرات على الأقل".

وقالت المنظمة إنّ "السلطات شنّت حملات اعتقال واستدعاءات طالت المشاركين في هذه الفعاليات، في انتهاك واضح لحرية التجمع والتعبير عن الرأي"، كاشفة عن أنّ "عدد المعتقلين بلغ ما يقارب الـ 30 ولا يزال مرشّحاً للارتفاع مع تواصل التظاهرات اليومية".

وأضافت أنّ "حكومة البحرين تقيّد الحق في التجمُّع والتظاهر رفضاً للتطهير العرقي والإبادة الجماعية في غزة، عبر استدعاءات واعتقالات تعسُّفية عشوائية، وتمارس مراقبة على محتوى مواقع التواصل الاجتماعي مانِعةً الحق المشروع في التنديد باتفاقيات التطبيع مع "إسرائيل".

وأدانت "استخدام حكومة البحرين القمع بقوة السلاح في مواجهة مواطنيها"، واستنكرت "توقيف عدد منهم على خلفية ممارسة حقهم في حرية التعبير"، متخوِّفة من "تعرُّض المتظاهرين للاستدعاءات والاعتقال ومن ثم للإخفاء القسري والمحاكمة غير العدالة وصولاً إلى تلفيق تهم ضدهم".