"مركز البحرين": بيان الداخلية بشأن اعتقال جاسم آل عباس مخالف للقانون

مقر وزارة الداخلية في المنامة
مقر وزارة الداخلية في المنامة

2023-11-14 - 10:22 م

مرآة البحرين: عبَّر "مركز البحرين لحقوق الإنسان" عن قلقه جرّاء اعتقال السلطات للباحث التاريخي البحريني جاسم حسين آل عباس، بعد كلمة ألقاها في تجمُّع ديني حول تاريخ البحرين القديم.

وأكد المركز، في بيان اليوم الثلاثاء 14 تشرين ثاني/نوفمبر 2023، أنّ "بيان وزارة الداخلية بشأن اعتقال آل عباس جاء قبل عرضه على "النيابة العامة" ومن دون تمكينه من الحصول على الدعم القانوني".

وشدد المركز على أنّ "اعتقال آل جاسم يُعدُّ انتهاكاً واضحاً للحق في حرية الرأي والتعبير كما جاء في المادة 19 من "الإعلان العالمي لحقوق الإنسان" والتي تنص على أنّه "لكلِّ شخص حقُّ التمتُّع بحرِّية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحقُّ حرِّيته في اعتناق الآراء من دون مضايقة، وفي التماس الأنباء والأفكار وتلقِّيها ونقلها إلى الآخرين، بأيَّة وسيلة ودونما اعتبار للحدود".

وطالب المركز السلطات البحرينية بـ "الإفراج عن الباحث آل عباس ومعتقلي الرأي كافة والتوقُّف عن ملاحقة الأفراد واستهدافهم بسبب التعبير عن آرائهم، وضمان حق الأفراد في التعبير عن آرائهم وتعديل القوانين التي تفرض قيوداً على هذا الحق المكفول دولياً".

وكان آل عباس صاحب مدونة "سنوات الجريش" قد تطرّق، في ورقة بحثية قدَّمها خلال فعالية دينية يوم 2 أكتوبر/تشرين أول 2023 في منطقة المعامير بمناسبة المولد النبوي، إلى بحوث أجراها حول تاريخ البحرين القديم وعلاقة أهل البحرين بالدين الإسلامي والتشيّع.

وليست هذه المرة الأولى التي تستدعي أو تعتقل السلطات فيها آل جاسم علة خلفيّة بحوثه، إذ سبق أنْ اعتقلته في عام 2020 بِتُهَم تتعلق بـ "نشر معلومات مغلوطة" حول مسجد تاريخي.