كاتب تونسي: تقاعس المرزوقي عن تأييد الثورة البحرينية بسبب المصالح مع السعودية

2012-10-19 - 10:02 ص

الرئيس التونسي المنصف المرزوقي 

مرآة البحرين: قال الكاتب التونسي كريم المرزوقي إن الصورة تبدو مقززة لأبعد حدود حينما تشاهد الرئيس التونسي منصف المرزوقي يهتف للثورة البحرينية قبل توليه منصب الرئاسة، ثم لا نسمع له اليوم ولو تمتمات حول ما يحدث في البحرين.
 
وأوضح الكاتب في مقال نشره موقع المشهد التونسي أن هناك صمتاً رسمياً اليوم لما يقع في البحرين بعد هتاف الرئيس البحرين حرة حرة والخليفة على برّة، قبل توليه الرئاسة في وقفة احتجاجية أمام السفارة البحرينية في تونس، قائلاً إن صمت الرئيس لا يخرج عن احتمالين: إما أن المرزوقي غيّر موقفه وإما أنه غضّ بصره، وأحسب الاحتمال الثاني صحيحا.
وإذ يرى الكاتب أن السلطة في تونس خانت الأمانة فيما يتعلّق بالبحرين، يذكّر بحديث الرئيس مع جوليان أسانج منذ أسابيع حينما قال: يجب عليّ أن أتذكر دائما أني رئيس دولة، لذا عليّ أن أكون حذرا عندما أتحدّث، وهذا أحيانا مؤلم للغاية، معتبرا أن الصمت المخزي تجاه الملف البحريني هو أحد آلام المرزوقي.

ويشير إلى أن وزارة الخارجية التونسية لم تخرج كذلك عن دائرة الصمت فيما يتعلق بالبحرين، متسائلاً هل هناك اتفاق بين الرئاسة والخارجية على تجاوز الملف البحريني أم أنه هناك ضغط من الخارجية على الرئاسة بعدم اتخاذ موقف قد يضع الخارجية التونسية في إحراج.

ويلفت الكاتب إلى أن تقاعس السلطة التونسية في اتخاذ موقف من الثورة البحرينية يجيء في باب المصالح الاقتصادية مع السعودية خصوصا ودول الخليج عموما، ويلفت إلى أن المستشار السياسي لرئيس الحكومة لطفي زيتون صرح قبل أشهر قليلة: نحن لا نودّ إحراج السعودية فيما يتعلق بملف تسليم بن علي "فأي موقف نستجدي فيما يتعلق بالبحرين؟" حسب قول الكاتب. 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus