مستشفى الإرسالية الأمريكية في البحرين ينفي علاقته بأي مؤسسة أخرى بعد أخبار عن تعاونه مع مركز إسرائيلي

مستشفى الملك حمد - الارسالية الأمريكية
مستشفى الملك حمد - الارسالية الأمريكية

2023-11-24 - 8:04 ص

مرآة البحرين (خاص): أصدرت إدارة مستشفى الإرسالية الأمريكية في البحرين بيانًا ردّت فيه على ما وصفته "ادعاءات تمس بالمستشفى"، وذلك في أعقاب دعوات لمقاطعته لـ «تعاونه مع إحدى مستشفيات الاحتلال الإسرائيلي».

وكانت البحرين قد شهدت افتتاح مستشفى الملك حمد - الارسالية الأمريكية (KHAMH) الأسبوع الماضي في البحرين، وشارك في افتتاحه ولي العهد ورئيس الوزراء سلمان بن حمد آل خليفة.

وقال موقع يورونيوز، في نسخته العربية، إن مركز شيبا الطبي الإسرائيلي سيلعب دورًا مهمًا في هذا المستشفى، حيث سيكون أول شريك يضخ فيه الابتكارات الطبية ARC (تسريع ، إعادة تصميم ، تعاون)، ما سيجعل مركز شيبا أول مستشفى اسرائيلي يقدم الخدمات الطبية في البحرين.

وأثارت الخطوة غضبًا شعبيًا بين البحرينيين الذين رأوا في هذه الخطوة استكمالًا لعملية التطبيع، وطالب ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي بمقاطعة المستشفى. كما دعا ائتلاف الخليج ضد التطبيع إلى مقاطعة هذا المستشفى، وأطلق حملة لمقاطعته على موقع آفاز.

وجاء في نص البيان، الذي نفت فيه إدارة المشتشفى تعاونها مع أي مركز آخر، والذي وقّعه المدير التنفيذي للمستشفى، الدكتور جورج شريان، ما يلي:

"هذا بيان رسمي صادر عن مستشفى الإرسالية الأمريكية في مملكة البحرين ردًا على الادعاءات العارية من الصحة حول الارتباط بين المستشفى ومنشآت أجنبية ظهرت مؤخرًا على منصات التواصل الاجتماعي.

نحن، ولطالما كُنّا، مستشفى خاصًا غير ربحي، يتبع بصفة حصرية للكنيسة الإصلاحية في أمريكا. وكان المستشفى مزودًا بخدمات الرعاية الصحية الاستثنائية لأكثر من 120 عامًا في هذا البلد الحبيب. استند هذا المستشفى في تأسيسه على القيم الإنسانية والأخلاقية الراسخة التي نسعى جاهدين للحفاظ عليها والتعبير عنها من خلال خدماتنا. ونحن نؤكد ونكرر أن أي إعلان يشير إلى وجود علاقة بين معهدنا والمعاهد الأجنبية بعيد كل البعد عن الحقيقة، ونحن ننفيه بشكل قاطع. قد تؤدي مثل هذه الشائعات المقلقة إلى التأثير السلبي على سمعة المستشفى لدينا، كما أنها مسيئة للغاية لمقدمي الرعاية والموظفين لدينا.

أخيرًا وليس آخرًا، تلتزم مستشفى الإرسالية الأمريكية بشدة بمبادئها التأسيسية المتمثلة في الحقوق الإنسانية الأساسية للازدهار في محيط سلمي ومُحِب وراعٍ، مع إمكانية الحصول من دون أي عائق على خدمات الرعاية الصحية لجميع الأفراد بغض النظر عن العرق أو الدين. ندين بشدة جميع أعمال العدوان والعنف ضد المرافق الطبية ومقدمي الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم.

تفضلوا بقبول أفضل التحيات".

وكان موقع يورونيوز قال إن الدكتور جورج شريان الرئيس التنفيذي لمستشفى الإرسالية الأمريكية أعرب عن اعتزازه بهذا الدعم الذي يحظى به المشروع وقال: "سيؤدي هذا المركز الفريد من نوعه إلى الارتقاء بجودة الخدمات الصحية التي يتم تقديمها في المملكة، ما يعزز من مكانة البحرين كوجهة إقليمية للسياحة العلاجية في المنطقة. لقد شهدنا تطور المستشفى وتحوله من عيادة صغيرة في سوق المنامة في العام 1895 إلى أول مستشفى في المنطقة وذلك في العام 1902. ونحن مستمرون في العمل بروح ريادية لمواصلة التحديث والتطوير الشامل للخدمات التي نقدمها. "

 كما نقل الموقع عن مدير القسم الدولي في مركز "شيبا" الطبي، يوئيل هار-إيفن، "يشرفنا أن يتم اختيارنا من قبل KHAMH والدكتور "شريان" لجلب التقنيات الطبية الرائدة إلى هذا المرفق المذهل".