"المرصد الأورومتوسطي" يندّد باعتقالات مُتظاهرين ناصروا فلسطين في البحرين والإمارات والسعوديّة

مشاركون في مسيرة في أبو صيبع تنديداً بجرائم الاحتلال واستمرار تطبيع النظام معه
مشاركون في مسيرة في أبو صيبع تنديداً بجرائم الاحتلال واستمرار تطبيع النظام معه

2023-11-24 - 8:21 م

مرآة البحرين: ندّد "المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان" بسلسلة اعتقالات في كل من البحرين والإمارات والسعودية على خلفيّة الحق في التعبير عن الرأي.

ووثّق "المرصد الأورومتوسطي"، في بيان، "سلسلة اعتقالات واستدعاءات تخلّلها احتجاز لأيام عدة مارستها السلطات البحرينية والإماراتية والسعودية مرتبطة على ما يبدو بالتضامن مع قطاع غزة، في ظل حرب إسرائيل المتواصلة منذ 7 أكتوبر/تشرين أول الماضي".

وأكد أنّ "السلطات الأمنية في البحرين مارست القمع ضد سلسلة تظاهرات واحتجاجات وتجمعات شعبية شهدتها مناطق متفرّقة من البلاد بهدف التضامن مع الشعب الفلسطيني، والمطالَبة بإلغاء اتفاقية التطبيع بين المنامة وإسرائيل".

وأشار إلى تلقّيه "إفادات توثّق اعتقال ما لا يقل عن 35 مواطناً بحرينياً منذ 15 تشرين أول/أكتوبر الماضي على خلفية مشاركتهم، جرى الإفراج عن بعضهم وتمديد احتجاز آخرين".

وشدّد "المرصد الأورومتوسطي" على أنّ "احتجاز الأشخاص على خلفيّة الرأي والتعبير يخالف الاتفاقيات والمواثيق الدولية، ويشكّل انتهاكاً صريحاً لحقوق الإنسان"، داعياً السلطات في كل من البحرين والإمارات والسعودية إلى "وقف حملات الاعتقال والاستدعاء خارج نطاق القانون، والإفراج عن جميع المعتقلين على خلفيّة الرأي، والتوقُّف عن ملاحقة وتجريم النشاط السلمي، والتخلّي عن جميع الممارسات التي من شأنها تقويض ممارسة الأفراد لحقوقهم المكفولة".