"أمريكيون" تتخوّف على حياة المعتقل محمد حميد الدقاق وتطالب البحرين بإطلاق سراحه والتحقيق بظروف اعتقاله التعسّفي

المعتقل محمد حميد الدقاق (صورة من الأرشيف)
المعتقل محمد حميد الدقاق (صورة من الأرشيف)

2023-11-28 - 11:07 م

مرآة البحرين: دعت منظمة "أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين" الحكومة البحرينية إلى الوفاء بالتزاماتها في مجال حقوق الإنسان من خلال الإفراج الفوري وغير المشروط عن معتقل الرأي محمد حميد الدقاق، والتحقيق في ظروف اعتقاله التعسّفي وتعذيبه وسوء معاملته وتعرّضه لمحاكمة غير عادلة وللسجن الانفرادي وللإخفاء القسري وللإهمال الطبي.

وعبّرت "أمريكيون"، في بيان، عن مخاوفها من "خطر محدق بحياة الدقاق نتيجة التدهور الخطير في صحته جرّاء الإهمال الطبي والحرمان من الرعاية الطبية، خصوصاً فيما يتعلّق بعدم تقديم العلاج المناسب لمرض السكلر الذي يعاني منه".

وطالبت المنظمة حكومة البحرين بـ "تأمين العلاج المناسب له بشكل عاجل"، محمّلة إياها "مسؤولية أي تدهور إضافي في حالته الصحية".

وشدّدت على "وجوب محاسبة الجناة ضد الدقاق بما في ذلك أطباء سجن "جَوْ" (المركزي) الذين يساهمون في سوء معاملة المساجين ويتهرّبون من مسؤوليات مهنتهم، أو على أقل تقدير إجراء إعادة محاكمة عادلة وصولاً إلى إطلاق سراحه".

وأكدت أنّ "اعتقاله التعسّفي وحرمانه من الوصول إلى محام وتعذيبه وتعريضه للسجن الانفرادي وللإخفاء القسري وللإهمال الطبي لصحته المتدهورة ولمحاكمة غيابية غير عادلة، وللمحاكمة التي استُخدمت خلالها الاعترافات المنتزعة تحت التعذيب وللانتقام يُعدّ انتهاكاً للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، ولاتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة (CAT)، وللعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)، وللعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية (ICESCR)، التي تُعدّ البحرين طرفًا فيهم".

واعتقلت السلطات البحرينية الدقاق تعسّفاً بالقرب من منزله يوم 5 مارس/آذار 2015، عندما كان يبلغ من العمر 23 عاماً، وتعرّض للتعذيب والإخفاء القسري والسجن الانفرادي والإهمال الطبي وللمحاكمة غير العادلة وسوء المعاملة خلال مدّة احتجازه، وهو يقضي حالياً عقوبة السجن 19 عاماً بتهم سياسية. 

ويعاني الدقاق من العديد من الأمراض، أبرزها فقر الدم المنجلي (السكلر) والألم المرافق له، وأدّى حرمانه المستمر منذ سنوات من الرعاية الصحية في سجن "جَوْ" إلى زيادة معاناته والوصول إلى مرحلة الخطر الشديد من المرض.