محامو السجين السياسي أحمد جعفر يقاضون "الإنتربول" في فرنسا

السجين السياسي أحمد جعفر
السجين السياسي أحمد جعفر

2023-11-29 - 11:40 م

مرآة البحرين: أعلن محامو السجين السياسي أحمد جعفر، اليوم الأربعاء 29 نوفمبر/تشرين ثاني 2023، عن رفعهم دعوى قضائية ضد "الإنتربول" في فرنسا بسبب إصداره "الشارة الحمراء" التي أدّت إلى اعتقال جعفر في صربيا وتسليمه إلى البحرين في عام 2022، وتعرُّضه للتعذيب في سجن "جَوْ" المركزي.

وقال المحامون، في بيان: "نحن نمثِّل المعارض البحريني المسجون أحمد جعفر محمد علي قدّمنا شكوى مدنية في مدينة ليون ضدّ الإنتربول"، مشيرين إلى أنّ "هذا الإجراء المدني يتعلّق بإصدار الإنتربول نشرة حمراء ضد أحمد جعفر محمد علي، في انتهاك للمبادئ التوجيهية وقواعد وإجراءات الإنتربول".

وأضافوا أنّه "نتيجة لهذه النشرة الحمراء، تم اعتقال أحمد جعفر وتم تسليمه بشكل غير قانوني إلى البحرين وهو محتجز حالياً في سجن "جَوْ" الشهير حيث يتعرّض لتعذيب وضرب ومعاملة لاإنسانية وامتناع منهجي عن منحه رعاية طبية".

وذكر البيان رسالة نُسبت إلى جعفر يقول فيها: "أحمّل الإنتربول مسؤولية معاناتي التي لا يمكن تصوّرها منذ تسليمي إلى البحرين".

بدوره، ذكر مدير "مركز البحرين للحقوق والديمقراطية" (بيرد) سيد أحمد الوداعي، في منشور على منصة "أكس"، أنّ "جعفر تمَّت محاكمته في قضايا سياسية وحُكِم عليه غيابياً وهو خارج البحرين، ويصل مجوع أحكامه الآن إلى أكثر من 74 سنة".

وكانت صربيا قد رحّلت أحمد جعفر (49 عاماً) قسراً من أراضيها في يناير/كانون ثاني 2022، بعد القبض عليه بموجب نشرة حمراء من "الإنتربول"، وسلّمته إلى البحرين، برغم تقديمه طلب لجوء على أراضيها وكذلك قرار المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بعدم ترحيله.