الشيخ الديهي عن العلامة الجمري: أيقونة للصمود والتحدّي وإرثه الوطني والديني حيٌّ وسنعمل لتحقيق أهدافه

الشيخ الراحل عبدالأمير الجمري
الشيخ الراحل عبدالأمير الجمري

2023-12-19 - 2:08 ص

مرآة البحرين: اعتبر نائب الأمين العام لجمعية "الوفاق"، الشيخ حسين الديهي، أن الراحل العلامة الشيخ عبدالأمير الجمري "رمز النضال والدفاع عن الحقوق في البحرين، فهو شخصية لا تُنسى في تاريخ البحرين الحديث، عالم دين وزعيم وطني بارز، ترك بصمة عميقة في قلب وعقل شعبه".

وقال الشيخ الديهي، اليوم الاثنين 18 ديسمبر/كانون أول 2023، في بيان بذكرى رحيل العلامة الجمري، إنّ الراحل "كان مثالاً للعالم الديني الواعي وصاحب البصيرة وصوتاً للمظلومين والمحرومين ومدافعاً شرساً وشجاعاً عن حقوق الإنسان والمطالبة بالإصلاحات السياسية في البحرين".

وأضاف أنّ "موقف الجمري كان ثابتاً ضد الظلم والاستبداد، ممّا جعله رمزاً للمقاومة والنضال في وجه السلطات".

وذكّر بأنّ "الجمري لعب، في تسعينات القرن الماضي، دوراً رئيسياً في حركة الانتفاضة الشعبية في البحرين، حيث دعا إلى إصلاحات سياسية وإعادة تفعيل دستور 1973 الذي يضمن مشاركة أوسع للشعب في الحكم" فـ "كان يؤمن بأنّ الحوار والتفاهم هما السبيلان لتحقيق التغيير الإيجابي".

وأشار إلى أن "الجمري تعرّض للسجن والمحاكمة بسبب مواقفه السياسية، ورغم ذلك لم يتزعزع إيمانه بالنضال السلمي والدفاع عن حقوق الإنسان، ممّا جعله أيقونة للصمود والتحدّي".

وفيما وصف الشيخ الديهي العلامة الجمري بـ "شيخ الوطنية"، أكد أنّ "إرثه الوطني والديني سيبقى حيّاً دائماً وسنواصل العمل من أجل تحقيق أهدافه".