"بيرد": الحكومة الأمريكية متورّطة في اعتقال إبراهيم شريف لاختيارها التعاون مع حليف يمارس الانتهاكات

مصافحة بين ملك البحرين ووزير الدفاع الأمريكي في المنامة
مصافحة بين ملك البحرين ووزير الدفاع الأمريكي في المنامة

2023-12-20 - 7:30 م

مرآة البحرين: أكد مدير "معهد البحرين للديمقراطيّة وحقوق الإنسان" (بيرد)، سيد أحمد الوداعي، أنّ الأمين العام السابق لجمعية "وعد" إبراهيم شريف اعتُقل بعد ممارسته حقه في حرية التعبير السلمية بانتقاده، على وسائل التواصل الاجتماعي، قرار البحرين الانضمام إلى "التحالف البحري" ضد اليمن". 

وقال الوداعي، في بيان اليوم الأربعاء 20 ديسمبر/كانون أول 2023، إنّ "الحكومة الأمريكية تورّطت مباشرة في اعتقال شريف بسبب اختيارها التعاون مع حليف البحرين) يمارس الانتهاكات".

وتحدّث "بيرد" إلى محامي إبراهيم شريف، الذي حضر جلسة الاستجواب لشريف، مؤكداً أنّ "اعتقاله يتعلّق بمنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي على منصة "أكس"، المعروفة سابقًا بـ "تويتر"، مضيفاً أنّه "في أحد المنشورات، انتقد شريف قرار "حكومة البحرين غير المنتخبة".

ولفت الوداعي الانتباه إلى أنّ "نظام البحرين اتخذ قراراً من دون موافقة مواطنيه بالمشاركة في عملية البحر الأحمر"، مذكِّراً بأنّ "الولايات المتحدة والبحرين وقّعتا، في سبتمبر/أيلول 2023، اتفاقاً أمنياً انتقده نشطاء حقوق الإنسان البحرينيين".

ودعا الوداعي الحكومة الأمريكية إلى "المطالبة بإطلاق سراحه فوراً وبلا قيود"، محذّراً من أنّ "عدم قيامها بذلك يجعلها شريكة في الجريمة".

وكانت السلطات الأمنية قد اعتقلت، اليوم الأربعاء، الناشط المعارض البارز إبراهيم شريف بتهمة انتقاد مشاركة البحرين في "التحالف البحري" الذي تقوده الولايات المتحدة في البحر الأحمر وخليج عدن، ضد اليمن.