رولا الصفار: شاركنا كأطباء في كسر حصار «غزة» و«لبنان» وسنكسر حصار «العكر»

2012-10-21 - 8:50 ص


عقد الوفد الحقوقي والسياسي والطبي الذي حاول كسر حصار منطقة العكر البحرينية وتم قمعه بالقوة المفرطة من قبل قوات النظام التي تطبق الخناق على منطقة العكر، مؤتمراً صحفياً عاجلاً كشف فيه تفاصيل المعاناة التي يعيشها المواطنون في العكر وحجم الإرهاب الرسمي الذي تمارسه السلطة ضد الأهالي.

وقالوا في المؤتمر الصحفي الذي عقد بجمعية الوفاق اليوم الأحد (21 أكتوبر/تشرين الأول 2012) إن «ما تقوم به السلطة هو جريمة ضد الإنسانية».

وقال رئيس دائرة الحريات وحقوق الإنسان بجمعية الوفاق الوطني الإسلامية السيد هادي الموسوي «تعيش البحرين حالة غير إنسانية مخالفة للقانون المحلي والقانون الدولي تتمثل في أن قرية العكر ومنذ مساء الخميس محاصرة حصاراً يمثل جريمة ضد الانسانية».

وأوضح «ننوه أن للجماهير حق قانوني للوصول إلى المنطقة وزيارتها، وإن مُنعت الجماهير فإنها تؤكد الحصار على عكس ماصرح به مدير عام المنطقة الوسطى بوزارة الداخلية بالقول: إننا نتخذ اجراءات طبيعية... فماتقوم به السطلة اليوم هو انتهاك صارخ وقد لاحظنا من خلال الوفد الذي ذهب ان منعنا كان عبثياً إذا أنه لم يكن يوجد أي سبب».

من جانبه، قال حسن المرزوق نائب أمين عام جمعية التجمع الوحدوي «مانقوله لهذا النظام، باقون وسنواصل فك الحصار عن هذه القرية.. هذه قرية داخل دولة، وهي محاصرة عن طريق البحر والبر مع مراقبة لتحركات كل من يتحرك في فيها».

بدورها، قالت رولا الصفار رئيس جمعية التمريض «الطواقم الطبية كانت متواجدة في كسر الحصار في لبنان، وشاركت في كسر الحصار على غزة .. وكان من الغريب أن نشارك اليوم في كسر حصار العكر».
ونقلت الصفار عن شاهد عيان أن «جميع محلات بيع الحاجيات الأساسية مغلقة، وهناك مرضى سرطان وفشل كلوي لايمكنهم الذهاب للمستشفيات».

وصدر بيان عن الوفد الحقوقي والسياسي والطبي الذي حاول كسر حصار منطقة العكر البحرينية وتم منعه وقمعه بالقوة، ألقاه ممثل جمعية البحرين لحقوق الإنسان، ناشد المنظمات الحقوقية والإقليمة والدولية على العمل إنقاذ اهالينا في العكر... وجاء في البيان:

قام في تمام الساعة العاشرة صباح اليوم الأحد الموافق 21-10-2012 وفد حقوقي وسياسي وطبي بزيارة قرية العكر الشرقية المحاصرة منذ 4 أيام. وقد أقدمت القوات الأمنية التي كانت تحاصر المدخل الرئيسي للقرية بمنع الوفد من الدخول للاطلاع على واقع الانتهاكات التي يتعرض لها العكر بما فيها المنازل والمدارس والمواطنين الذين مُنِعوا من الخروج أو الدخول إلى منازلهم.

وقد سجل الوفد المعلومات التالية:

أولاً: الجانب الصحي:

1- شكّل الحصار الذي فرضته اجهزة الأمن على قرية العكر الشؤقية مصادرة صارخة بحق المواطنين في التطبيب وعيادة المراكز الصحية القريبة، حيث كانت هناك حالة ولادة متعسرة لأحد نساء القرية وقد حاول ذويها الخروج من المداخل ولكنهم مُنِعوا وتم الاتصال بسيارة الإساف التابعة لمستشفى  السلمانية وتم منعها من الدخول.

2- وفاة أحد الأطفال الرضّع (الخدّج) بعد أن تم منع والدته من الذهاب إلى مستشفى السلمانية لإرضاعه.

3- تسببت الغازات السامة المسيلة للدموع التي ألقتها أجهزة الأمن في حالات اختناق كثيرة وخاصةً كبار السن والأطفال، حيث كان الطلق مباشرةً على المنازل.

4- منع المواطنين المرضى الذين لهم مواعيد من الخروج من القرية ممازاد في آلامهم وتفاقم حالاتهم المَرَضية.

ثانياً: حرية التعليم

1- منع الطلبة من الذهاب إلى مدارسهم ومعاهدهم وجامعاتهم من الخروج أو دخول الحافلات المدرسية لتقل الطلبة مما تسبب في خسارة الطلبة لدراستهم فترة الحصار التي لاتزال قائمة.

2- إقدام أجهزة الأمن على إغلاق مدرسة المنذر بن ساوى التميمي الابتدائية للبنين الواقعة بين قريتي العكر الشرقي وقرية النويدرات وتعطيل الدراسة فيها وتثبيت حاجز أمني ملاصق للمدرسة، مما تسبب في إرهاب أطفال المدرسة واحداث ربكة واضحة لأهاليهم.

3- منع مدرسين من المدرسة أعلاه من التوجه لمدرستهم وتحويلهم لمدراس أخرى.

ثالثاً: حرية التنقل

منع التنقل من وإلى قرية العكر الذي أقدمت عليه أجهزة الامن التي تحاصر القرية يعتبر مصادرة  صارخة لحق التنقل الذي  أقرّه الإعلان العالمي لحقوق الغنسان والذي صادقت عليه  مملكة البحرين. ومنع الموظفين والعمال ورجال الأعمال من التوجه إلى مواقع عملهم مما يؤدي إلى تعرضهم للفصل وتكبيدهم الخسائر.

إن الوفد الحقوقي والسياسي والطبي الذي قام بمحاولة الدخول إلى قرية العكر الشرقية وتم منعه كان شاهداً من خلال إطلاقها الكثيف للغازات السامة والقنابل الصوتية أثناء تواجد الوفد على مدخل  القرية، وإن الوفد الحقوقي والسياسي والطبي يناشد منظمة الصليب الأحمر الدولية والمنظمات الإقليمية والدلولية ذات الصلة بسرعة التدخل لإنقاذ أهالي قرية العكر الشرقية من الحصار الذي تتعرض له القرية ومنع الانتهاكات الفضيعة لحقوق الغنسان التي تمارسها أجهزة الامن فيها.

كما نناشد المنظمات الحقوقية الإقليمية والدولية سرعة التحرك لإنقاذ اهالينا في العكر.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus