»

على ماذا تراهن العائلة الحاكمة عبر جعلها البحرين مقرًا للدفاع عن إسرائيل؟

الملك يزور مقر الأسطول الخامس الذي يدير الحرب في المنطقة ( أرشيفية)
الملك يزور مقر الأسطول الخامس الذي يدير الحرب في المنطقة ( أرشيفية)

2024-02-01 - 5:19 ص

مرآة البحرين (خاص): من حيث لا يريد أهل البحرين فإن العائلة الحاكمة تقودهم إلى واجهة أخطر صراع عسكري تشهده المنطقة منذ عقود. مواجهات في البحر، صواريخ ومسيرات، عمليات عسكرية في الليل والنهار.
وقد وصف وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الوضع الراهن في منطقة الشرق الأوسط بكلمات قليلة لافتة "المنطقة لم تشهد أوضاعا بهذه الخطورة منذ عام 1973".
لكن إذا كان الحال كذلك، لماذا اختار الملك حمد بن عيسى آل خليفة أن تكون البحرين غرفة عمليات هذا الصراع العسكري؟
هذا ليس كلاما إنشائيا، فها هاي مقدّمة برنامج "60 دقيقة" على قناة "سي بي سي" الأميركية، نارا أودونل، ترينا بوضوح أن مقر الأسطول الخامس الأميركي في البحرين هو مقر إدارة العمليات العسكرية التي تطلقها الولايات المتحدة.
لقد أعدت المراسلة تقريراً من مقر الأسطول الخامس في البحرين، حيث زارت مركز العمليات السرية فيه وتحدّثت إلى نائب الأدميرال براد كوبر، أكبر ضابط بحري في الشرق الأوسط. وقد وصف الأخير الأسطول بـ "المركز العصبي لعمليات البحرية الأميركية في جميع أنحاء الشرق الأوسط".
وسط كل ذلك تتبادر إلى الأذهان جملة من الأسئلة: لماذا تجر العائلة الحاكمة البلاد لتكون منصة حرب في الإقليم؟
واستتباعاً بهذا لماذا تتصرف الولايات المتحدة وكأنه لا شعب في هذه البلاد ولا أيّ سيادة لها؟
هل ستكون البحرين مسرحا للرسائل العسكرية المتبادلة؟
ما مصير البحرين فعلا لو تعرّضت لهجمات انتقامية شرسة لا أحد يريدها؟
هل قرر النظام لوحده دخول هذه المعركة لأجل حليفته اسرائيل اعتمادا على وهم أنها والولايات المتحدة ستحميانه بينما هما في الواقع، وكما نرى من خلال التطورات، ليستا قادرتين فعلياً على حماية مصالحهما؟
ما تقوم به السلطات في البحرين هو استهتار تام بمصالح البلاد وشعبها لأجل اتفاق تطبيع بائس مع عدو متوحش يمثل عدوا لحاضر البلاد ومستقبلها.