إبراهيم شريف: في البحرين أمور غير قابلة للإصلاح وهي أكثر دولة خليجية علاقاتها متوترة بجيرانها

إبراهيم شريف
إبراهيم شريف

2024-02-08 - 5:42 م

مرآة البحرين: قال الأمين العام السابق لجمعية "وعد"، إبراهيم شريف، إنّ "من يقرأ فقرات الميثاق عن التعذيب، المال العام، المساواة، أولوية التوظيف للبحريني، المجتمع المدني والقضية الفلسطينية فسيضحك".

وقال شريف، في محاضرة ألقاها أمام جمع من المواطنين، إنّه "قبل مجيء البرلمان في عام 2001 كان الدين العام مليار دينار، والآن بعد 22 سنة من عمر البرلمان أصبح الدين العام 24 مليار دينار، والعجز  مستمر حتى عندما يكون سعر برميل النفط فوق 100 دولار".

وأكد أنّ "لا رقابة فعلية ولا تشريع حقيقياً في داخل المجلس بسبب التحسينات، فالحكومة لا تحتاج في كثير من الأحيان إلى مجلسَي النواب الشورى إلّا في قضايا هامشية وصغيرة".

وتابع قائلاً: "في تسعينات القرن الماضي كان المواطن يقدر على شراء أرض في أحسن منطقة في البحرين بـ 3 دينار (للقدم المربع)، ولكن اليوم لا توجد أرض سعرها أقل من 30 أو 40 دينار".

وأضاف أنّ "دخل المواطنين زاد مرتين أو ثلاثة لكن قيمة الأرض تضاعفت أكثر من 15 مرة، حتى أنّ الطبقة الوسطى التي كانت تستطيع أنْ تبني باتت اليوم لا تستطيع البناء ولا تحصيل أرض".


ولفت الانتباه إلى استطلاع رأي عن رغبة البحرينيين بالهجرة أجراه صاحب حساب "بحرين غورو" على "إنستغرام"، شمل 5200 مواطن، أكد 75 في المئة منهم أنّهم يفكرون في الهجرة، وعلّق شريف على ذلك بالقول: "هذا استفتاء للمواطنين على حال البلد الذين هم فيه".

وذكر شريف أنّ "في البحرين خراب في النسيج المجتمعي في البنية السكانية وتجنيس سياسي وأمور غير قابلة للإصلاح، وهي أكثر دولة خليجية علاقاتها متوترة مع هذه الدول وجيرانها مثل العراق وإيران برغم المصالحة".