10 جمعيات وجهات سياسية وحقوقية ومهنية تطالب بان كي مون بالتحرك لإنقاذ «العكر»

2012-10-21 - 12:03 م


بعثت 10 جمعيات سياسية وحقوقية بحرينيوة اليوم رسالة إلى بيت الأمم المتحدة في العاصمة البحرينية المنامة حملت نداءاً عاجلا للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، طالبته باتخاذ موقف عاجل إزاء حصار منطقة العكر، جنوبي العاصمة المنامة، وإرهابها من قبل النظام والانتهاكات المروعة التي تمارس بحق المواطنين فيها.

ومنع تجمع دعت له المعارضة اليوم بالقرب من مبنى الأمم المتحدة رفضاً للحصار الظالم الذي دخل يومه الثالث، وفرضت حواجز عسكرية وانتشرت أعداد من الجنود وقوات النظام في محيط مبنى الأمم المتحدة والشوارع المؤدية له، لمنع المواطنين من التوجه والاحتجاج على الممارسات الإجرامية الخارجة عن إطار الإنسانية إزاء أهالي منطقة العكر.

وبالرغم من الحصار، فقد سلم ممثلو المعارضة وقوى المجتمع المدني، لأحد مسؤولي الأمم المتحدة بالمنامة رسالة عاجلة للأمين العام، وأكدوا له على أن الموقف لا يتحمل التأخير والمطلوب موقف عملي لوقف التهور الرسمي.

وقالت الجمعيات السياسية وقوى المجتمع المدني في ندائها العاجل الموجه اليوم الأحد (21 أكتوبر/ تشرين الأول 2012) لبان كي مون في خطاب رسمي «نوجه لكم نداءاً بالتدخل العاجل مع حكومة البحرين لفك الحصار علي قرية العكر جنوب العاصمة المنامة والتي تفرض عليها قوات الأمن حصاراً وطوقاً أمنياً وتمنع التجوال بها ودخول الخدمات الطبية والإسعاف والمواد الغدائية ومنع محلات المؤونة والمخابز من فتحها ومنع الطلاب والمدرسين من الذهاب إلى المدارس و المعاهد والجامعات وعدم السماح  في الدخول إلى المنطقة منذ  3 أيام».

وأضافت الرسالة «تزامن هذا مع المداهمات ليلاً و نهاراً إلى المنازل والتي بلغت بحسب رصدنا أكثر من 35 منزلاً، تعرض فيها الأهالي للإهانات بشكل مستمر والتعرض لهم أثناء تجوالهم، واعتقال عدد من أبناء القرية دون إبراز  إذن النيابة العامة».

وطالبت بـ«موقف واضح ضد هذه الجرائم غير الإسانية المنتهكة لأبسط مبادىء حقوق الانسان وسياسية العقاب الجماعي الممنهجة، وحثها علي محاسبة المسؤولين في أتخاذ مثل هذا الإجراءات غير إنسانية».

ولفتت الرسالة إلى «أن الأوضاع الامنية في البحرين أخذت في التدهور بسبب النهج الحكومي المتصاعد في سياسة الحل الأمني واطراد وتيرة القمع».

ووقعت على الرسالة: «جمعية الوفاق الوطني الإسلامية، جمعية الإخاء الوطني، جمعية التجمع القومي الديمقراطي، جمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)، جمعية التجمع الوطني الديمقراطي الوحدوي، الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان، المرصد البحريني لحقوق الإنسان، الطاقم الطبي ممثلاً في الدكتور نبيل تمام، وجمعية التمريض البحرينية ممثلة في رولا الصفار، جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان».

وجاء تسليم النداء بالتزامن مع اعتصام دعت له المعارضة في البحرين أمام مبنى الإمم المتحدة للمطالبة بموقف عملي يوقف الإنتهاكات وتعريض المواطنين للخطر في منطقة العكر، كما جاء بعد زيارة وفد من أطباء وحقوقيين وشخصيات سياسية ومواطنين لمنطقة العكر ومحاولة كسر الحصار الذي تفرضه القوات، لكنها واجهتهم بالقمع واستخدام القوة والعنف.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus