جمع غفير يشهد تدشين ديوان ابن القين.. و«الربيعي» يدعو لحفظ التراث المتناثر

جانب من حفل تدشين ديوان ابن القين 17 فبراير 2024
جانب من حفل تدشين ديوان ابن القين 17 فبراير 2024

2024-02-22 - 7:20 ص

مرآة البحرين: شهد جمع غفير من المهتمين، السبت، تدشين ديوان ابن القين للشاعر الأستاذ غازي الحداد، في حفلٍ أقيم في مأتم السنابس.

راعي الحفل سماحة العلامة الشيخ محمد صالح الربيعي دعا «المهتمين بالشأن الثقافي تحقيقا ونشرا إلى توسيع اهتمامهم ليشمل التراث البحراني المتناثر في مكاتب المنطقة قبل فوات الأوان».

وحذّر من أن «النسخ الخطية معرضة للتلف أو الإتلاف ولو غير المقصود».

من جهتها ثمّنت مؤسسة ابن القين دعوة سماحة العلامة الربيعي، وقالت إن جهود المؤسسة تحت تصرف هذه الدعوة، مشددة على أنها ستتواصل من جهتها مع شركائها لضمان العمل على وضع الدعوة محل التنفيذ.

وقالت المؤسسة إن حفل التدشين لم يكن لينجح لولا تظافر جهود جميع الجهات المنظمة، مثمنة رعاية العلامة الربيعي للحفل، وتلبية سماحة العلامة السيد سعيد الوداعي وجميع الحضور الكرام للدعوة.

وأعلنت المؤسسة في كلمتها خلال الحفل إنها انتهت من إعداد المسودة الأولية لديوان يتضمن أكثر من 60 نصا من النصوص الدارجة التي كتبها الحداد خلال مراحل ممتدة من حياته.

الحفل الذي أداره الأستاذ إبراهيم الشاخوري، بدأ بتلاوة القارئ محمود الإسكافي آياتٍ من الذكر الحكيم.

وتفاعل جمهور الحفل مع مقطع صوتي للحداد كما استمعوا إلى مداخلات قدمها الدكتور جعفر طوق، الدكتور عدنان الحلواجي، والشاعر عبدالله القرمزي، أضاءت على الجوانب المميزة في شخصية وشعر الراحل.

كما شارك الشاعر ياسر آل غريب المحتفين بقصيدتين ضمنهما معان وعاطفة كبيرتين، أما الرادود عبدالأمير البلادي فقرأ مقطوعات من شعر الراحل الكبير.

وشهد الحفل إقبالا واسعا على اقتناء الديوان الذي جاء في جزئين اثنين، إذ نفدت جميع النسخ التي خصصتها المؤسسة للحفل.