غسان الشهابي: البحرين في شهرها العشرين للحمل ولا ولادة

2012-10-22 - 7:55 ص


مرآة البحرين: اعتبر الكاتب في صحيفة "البلاد" غسان الشهابي أن البحرين تمر في شهرها العشرين من الحمل ولا ولادة قريبة على ما يبدو. 

وأضاف الشهابي في مقال نشر اليوم أنه "كلما أجاء البحرين المخاض إلى الولادة تبيّن أنه لم يكن إلا حملاً كاذباً، وانقضى الحلم بأن نعيش من دون حرائق ولا مسيلات للدموع وحواجز ونقاط تفتيش"، فـ"لا إطارات تترك على الشارع وشماً لا ينافسه في القبح إلا ما يرقمه الكثير من الناس على أدوات التواصل الاجتماعي من عبارات خارجة عن كل قيمة إنسانية أو دينية أو اجتماعية، وإعلام يزوّر الوقائع ويرى أن الفوز في هذا الصراع هو جلّ أمانيه".

ويردف "في الشهر العشرين لا نزال لا ندرك كيف يمكننا أن نروي ما يحدث اليوم إلى الأجيال المقبلة، ونُشعرهم بأن الوطن هو كل قطرة بحر في هذا الذي حددته لنا الشرعية الدولية"، مشددا على أن "ليس لحبّة فضل على أخرى ولا بقعة منه أنقى وأطهر من الأخرى".

ويؤكد أن "الوطنية ليست برفع الصوت زعيقاً أو غناءً بل بالفعل الذي يبنيه ويجسد الأحلام الشخصية الصغيرة التي تتراكم من دون مزايدة أو تهليل"، منبها إلى أن "
المصيبة الأكبر إن كان هذا الوطن/الإنسان لا يعي أنه ينزف، وأنه عما قريب – إن لم يتدارك نفسه - سيترنح ويتهاوى طالما بقي على هذا الحال".

ويذكر أن "الواقع والحاصل اليوم يشير إلى أننا نعيش الأزمة بكل أبعادها، وأن الحبال التي كانت تربطنا هي أوهى مما كنا نظن"، قائلاً: "خسائرنا البشرية – ليست إلا تجسيداً لما يفعله الأحياء منا إلى اليوم، الذين لم يحالفهم حظ الوفاة قبل عشرين شهراً".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus