معركة رئاسة غرفة التجار ، تُشعلها رسالة الزياني لناس: كفانا تصرفات صبيانية

2024-03-01 - 7:56 م

مرآة البحرين (خاص): بدأت بشكل معركة، وراثة مقعد رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين.سيشهد شهر مارس انتخابات مجلس إدارة غرفة التجارة، ولن يجدد سمير ناس ترشحه، فقانون الغرفة لا يسمح بتولي منصب الرئاسة لأكثر من دورتين متتاليتين.
ورغم أن صحيفة البلاد المحلية تحركت فجأة، لطرح أسماء مثل عصام فخرو لخلافة سمير ناس، إلا أن دخول الوزير السابق زايد الزياني على الخط جاء بشكل عنيف، ينبىء أنه يستعد للدخول على الخط.
فقد أرسل قبل يومين رسالة تقريع شديدة اللهجة للرئيس الحالي للغرفة سمير ناس، وقد نشرت مرآة البحرين النص الكامل للرسالة.
ولم تأت هذه الأحداث وهذه الرسالة عبثا، فقد أغضب سمير ناس الحكومة حينما تحدث بشكل صريح بحضور وزيرة السياحة فاطمة الصيرفي، عن فشل خطة تطوير الأسواق التقليدية وتحدث بشكل ساخر عن عدم وجود حمامات عامة، وهذا ما أثار غضب الحكومة عليه تماما.
ففي رسالة رسمية تم تداولها قبل يومين، وجه الوزير السابق زايد الزياني المقرب من ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، انتقادات لاذعة لسمير ناس، قرعه فيها أولا على ما أسماه العرض (الفني) المبتذل خلال اجتماع اللجان السنوي، وخاطبه: إننا نأسف بأن نشهد في عهد رئاستكم استمرارا للمهازل والتقليل من هيبة الصرح ومنتسبيه، هذا الصرح الذي لطالما احتضن الاقتصاد البحريني على مدى 85 عاما، أصبح الآن منبرا للسخرية والسذاجة.
واستعرض زايد الزياني ما أسماه المغالطات والتجاوزات التي وردت في تلك الفقرة التي أثارت اللغط، وقال لقد ركز المشهد على تطوير الأسواق والحمامات (كرمك الله) كمحور أساسي لانتعاش عجلة الاقتصاد، فهل هذا فعلا هو واقع الحال أو أنه انعكاس لرؤية محدودة وضيق أفق، وإن تطرقنا لموضوع تطوير الأسواق فاسمح لي بأن أذكركم بتراجع مجلس إدارة الغرفة عن الاتفاق المقر للمساهمة بتطوير سوق المنامة القديم، وإلغائكم للميزانية المقرة (3 مليون دينار).
واتهم زايد الزياني الرئيس الحالي للغرفة بالتخلي عن دعم الشارع التجاري خلال فترة وباء كورونا، قائلا: لماذا امتنعتم عن تقديم أي دعم للشارع التجاري رغم امتلاك الغرفة لعشرات الملايين من الدنانير مجمّدة في ودائع بمردود مالي متواضع؟
وقال الزياني: هذا بعض ما لدي والحديث يطول، أنتم منتخبون من الشارع التجاري لكي تخدموا مصالحه وليس للانتقاص منه، كما أنكم مسؤولون للحفاظ على الغرفة وما تمثّله، وليس جعلها عرضة للسخرية والامتعاض.
واختتم زايد الزياني رسالته بعبارة تقريعية شديدة قائلا: باختصار كفانا تصرفات صبيانية، ونتطلع بأن تكون غرفة البحرين شامخة محترمة كما عهدناها في غالب مسيرتها.
وكانت صحيفة البلاد، بدأت في الدفع بعصام فخرو الرئيس السابق للغرفة للعودة لمنصب رئاسة الغرفة.
كما نشرت الصحيفة، تصريحا لرجل الأعمال المعروف فاروق المؤيد الذي قال للصحيفة إنه اعتذر عن ترشيحه من قبل كبار الشخصيات الاقتصادية لرئاسة الغرفة بالدورة المقبلة، مؤكدا مواصلة دعمه للغرفة ومجلس إدارتها، عبر استمرار عضوية نجله محمد المؤيد بمجلس إدارة الغرفة.
أما رجل الأعمال المعروف فوزي كانو فقد استبعد الترشح لرئاسة الغرفة بالدورة المقبلة.
وكانت صحيفة البلاد قد نشرت يوم الثلاثاء ما قالت إنه مداولات ونقاشات تجري بمجالس العائلات التجارية وعدد من كبار الشخصيات الاقتصادية، عن أبرز المرشحين لقيادة الغرفة، ومن بين الأسماء التي جرى تداولها وزير الصناعة والتجارة السابق زايد الزياني، والنائب الأول لرئيس الغرفة حاليا خالد نجيبي.