«رابطة الصحافة البحرينية» تدين تبرئة معذِّبة الصحافية نزيهة سعيد وتدعو للإضراب عن الطعام الخميس تضامناً

2012-10-22 - 9:41 ص


مرآة البحرين (خاص): أدانت "رابطة الصحافة البحرينية" ومقرها لندن الحكم الصادر اليوم الإثنين ببراءة الضابط في وزارة الداخلية البحرينية، سارة الموسى، المتهمة بتعذيب مراسلة قناة "فرانس 24" الصحافية نزيهة سعيد، وذلك بعد مماطلات قضائية استمرت لأكثر من عام.

وأبدت الرابطة، في بيان، "تضامنها الكامل مع الضحية الزميلة نزيهة سعيد في قضيتها الإنسانية"، مذكرة بأن "الإتحاد الدولي للصحافيين" ومنظمة "مراسلون بلا حدود" و"لجنة حماية الصحافيين" أكدت ضرورة محاسبة المتورطين في الإعتداء على سعيد أثناء التحقيق في أحد المراكز الأمنية جنوبي البلاد".

وأعربت الرابطة عن "صدمتها واستيائها البالغ من تكريس القضاء البحريني لثقافة الإفلات من العقاب، ضارباً بعرض الحائط التعهدات والإلتزامات التي أكدت السلطات البحرينية الإلتزام بها أمام المجتمع الدولي، وهي توصيات لجنة بسيوني وتوصيات مجلس حقوق الإنسان في جنيف". 

ولفتت إلى أن "قضية تعذيب سعيد تمثل نموذجاً من نماذج الإنتهاكات الحقوقية والجرائم الإنسانية التي تعرض لها الإعلاميون البحرينيون والأجانب من جانب السلطات الأمنية في البحرين"، مشيرة إلى أن هذه الإنتهاكات تسببت في مقتل ثلاثة إعلاميين منذ 14 فبراير/شباط 2011 ومحاكمة وإقالة وتعذيب المئات من الإعلاميين والصحافيين والنشطاء الحقوقيين، وذلك بتهم ومحاكمات ترتبط بممارسة الحق في التعبير عن الرأي".

وأوضحت الرابطة أن جهاز الرصد لديها "وثق مجمل المحاكمات القضائية لقضايا القتل والتعذيب للإعلاميين والصحافيين"، مشددة على أنه "لم يصلْ إلى ضمير العاملين في جهاز الرصد أي اطمئنان إلى أن السلطات البحرينية قد قامت بأي إجراءات ملموسة في الوفاء بتعهداتها"، منبهة إلى أن ذلك "يفاقم المخاوف من أن سياسات حكومة البحرين القامعة لحرية التعبير والمكرسة لثقافة الإفلات من العقاب لا تزال مستمرة"، داعية إلى "إعادة النظر في مخرجاته وقراراته، في ضوء تبعيته المباشرة للسلطات السياسية في البلاد".

وأضافت أن السلطات البحرينية أن "لا تزال تماطل في محاكمة المسؤولين عن قتل الناشر كريم فخراوي والمدون زكريا العشيري (قُتلا العام 2011 أثناء احتجازهما تحت التعذيب بحسب تقرير لجنة بسيوني) والمصور أحمد اسماعيل (قتل في 31 مارس 2012 على يد ميليشيات تابعة لوزارة الداخلية) وتعذيب عشرات الصحافيين، منهم الصحافية سعيد التي تعرضت لإصابات جسدية بالغة، بالإضافة إلى الآثار النفسية اللاحقة".

ودعت الرابطة الإعلاميين والصحافيين في البحرين إلى "الإضراب عن الطعام ليوم واحد (يوم الخميس الموافق 25 أكتوبر/تشرين الأول الحالي وزيارة سعيد للتضامن معها وجميع الضحايا".

من جهة أخرى، أدانت "رابطة الصحافة البحرينية احتجاز السلطات الامنية لـ4 مدونيين منذ يوم الأربعاء الماضي بتهمة الإسارة لملك البلاد عبر "تويتر"، مؤكدة "خطورة تحوير خطابات المدونيين للتعبير السلمي عن الرأي لقضايا جنائية أمام المحاكم، وهو ما يمثل المزيد من التهديد لحرية التعبير في البلاد".

وناشدت الرابطة "الهيئات والمنظمات والنقابات الدولية المعنية بحرية التعبير والإعلام التحرك للضغط على السلطات السياسية في البحرين، فيما يتعلق بضمان حرية التعبير ومحاكمة المسؤولين عن تعذيب الإعلاميين من صحافيين ومصورين ومدونيين، الذين تم توثيق حالاتهم في تقارير الرابطة وتقارير لجان التحقيق ولجنة بسيوني وتقارير المنظمات الدولية".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus