ممتلكات البحرين تستحوذ على الملكية الكاملة لماكلارين

مشهد من سباق الفورمولا 1 (أرشيف)
مشهد من سباق الفورمولا 1 (أرشيف)

2024-03-22 - 3:18 م

مرآة البحرين (خاص):

علم موقع سكاي نيوز أن شركة ممتلكات البحرين القابضة أتمت صفقة للاستحواذ على الملكية الكاملة لمجموعة ماكلارين، بعد سنوات من المفاوضات.

وقال الموقع إن ماكلارين ستعلن في وقت لاحق اليوم الجمعة عن الانتهاء من إعادة رسملة الشركة المصنعة للسيارات الفائقة والمساهمة في فريق الفورمولا 1.

وفي بيان صدر لقناة سكاي نيوز، قال بول والش، الرئيس التنفيذي لشركة ماكلارين، إن الصفقة ستعزز هيكل الحوكمة والملكية في الشركة.

وكجزء من صفقة إعادة الرسملة، وافق مساهمو الأقلية المتبقين في ماكلارين على تحويل أسهمهم إلى أدوات تشبه الضمانات.

وكان هيكل رأس المال المعقد للشركة التي يقع مقرها في ووكينغ بمثابة رادع لقدرة مجموعات السيارات العالمية على بناء شراكة طويلة الأمد معها في السنوات الأخيرة. ومن المرجح أن يمهد تبسيط هذا الهيكل الطريق أمام شراكة تقنية مع إحدى الشركات المصنعة للمعدات الأصلية للسيارات  في السنوات المقبلة مع تحول ماكلارين إلى شركة سيارات هجينة وكهربائية.

وقد اضطرت الشركة خلال جائحة الكورونا إلى إجراء عملية إعادة هيكلة بعيدة المدى أدت إلى إلغاء مئات الوظائف وجمع مبالغ كبيرة في الأسهم والديون لإصلاح ميزانيتها العمومية.

وكان المعارض إبراهيم شريف قد انتقد في وقت سابق نهج الحكومة البحرينية مع شركة ماكلارين، الذي يدمر الصناعات المحلية، في مقابل دعم شركات أجنبية،  وقال إنّ "الموضوع يتعلَّق بنهج حكومي يفضِّل الغريب على القريب، يدفع للأجنبي ويهمل البحريني، يبحث عن استثمارات فاشلة في الخارج بدل إنشاء صناعات محلية ومساعدة أخرى متعثِّرة من خلال إعادة تمويلها وهيكلتها".