عبدالهادي الخواجة يدعو إلى تحرُّك شعبي واسع في البحرين لإنهاء تطبيع النظام مع كيان الاحتلال

عبدالهادي الخواجة يلقي خطاباً قبل سجنه (صورة من الأرشيف)
عبدالهادي الخواجة يلقي خطاباً قبل سجنه (صورة من الأرشيف)

2024-03-31 - 4:00 م

مرآة البحرين: دعا معتقل الرأي المدافع عن حقوق الإنسان، عبدالهادي الخواجة، إلى "تحرُّك شعبي واسع في البحرين لإنهاء تطبيع النظام مع الكيان الصهيوني".

وقال الخواجة، في بيان من سجن "جَوْ" المركزي يوم السبت 30 مارس/آذار 2024، إنّ "النظام في البحرين يُصر على مواصلة التّطبيع الأمني والاقتصادي والسياسي مع الكيان الصهيوني، وينفرد دون الأنظمة الأخرى في المنطقة بالمشاركة الفعّالة في التّحالفات العسكرية والأعمال الحربيّة التي تقوم بها الولايات المتحدة وبريطانيا لحماية الكيان الصّهيوني".

وأضاف أنّ "النظام البحريني لا يضع أي اعتبارٍ للأبعاد الحقوقية أو الأخلاقية للقضية، ولا يعبأ بغضبِ عامة الشعب ومعارضته لهذه السياسات، ولا يلقي النّظام بالاً لبيانات المعارضة ولا الاحتجاجات المحدودة"، مؤكداً أنّه "لا بد من تحرُّك شعبي سلمي واسعٍ ومتواصل تدعو إليه الجهات والشخصيات المؤثِّرة شعبياً، ويشارك فيه عشرات الآلاف من المواطنين، بحيث يكون عصيّاً على القمع".

واقترح الخواجة أنْ "يكون هذا التحرُّك أسبوعياً ويطالب بإنهاء التطبيع مع الكيان الصهيوني ووقْف الانخراط في التحالفات والأعمال الحربيّة".

وقدّم الخواجة تعازيه إلى عائلة شهيد الإهمال الطبي حسين خليل الرمرام، مشيراً إلى أنّ "وفاته تستدعي تحقيق عادل وشفاف"، مشدداً على أنّ "تكرُّر وفاة نزيل آخر في السجن في أقل من أسبوع يوضح بشكل قاطع أنّ أدارة السجن ليس لديها الأهلية للتعامل مع حالات الإغماء في السجن وكيفية التعامل مع سقطات القلب، في سجن يحمل أكثر من 2000 سجين بعضهم لديه أمراض خطرة وأمراض القلب".

وعبّر عن تضامنه مع الاعتصام المفتوح للسجناء السياسيين، مؤكداً "وجوب عدم التسامح مع زهق الأرواح من غير محاسبة وتحقيق جاد".