الملك يصدر مرسوم عفو عن (1584) محكومًا بينهم سجناء في "قضايا شغب"

عائلات سجناء سياسيين أمام سجن جَوْ (صورة من الأرشيف)
عائلات سجناء سياسيين أمام سجن جَوْ (صورة من الأرشيف)

2024-04-08 - 10:56 ص

مرآة البحرين : أصدر الملك حمد بن عيسى آل خليفة، مرسومًا ملكيًا ساميًا شاملاً للعفو عن عدد من المحكومين في قضايا الشغب والقضايا الجنائية، وذلك بمناسبة اليوبيل الفضي لتوليه مقاليد الحكم وتزامنًا مع الاحتفالات بعيد الفطر المبارك. حيث بلغ عدد المشمولين بالعفو السامي (1584) محكومًا.
وقالت وكالة الأنباء الرسمية (بنا)، إن هذا صدور هذا العفو يأتي مراعيا" مبادئ العدالة وسيادة القانون واعتبارات صون الاستقلال القضائي والتوفيق بين العقوبة من جانب والظروف الإنسانية والاجتماعية للمحكوم عليهم من جانب آخر، وإتاحة فرصة الاندماج الإيجابي في المجتمع".
ولم يشر الخبر الرسمي ما إذا كان العفو سيشمل المحكومين وفق "قانون الإرهاب"، بل اكتفى الخبر بالإشارة إلى "المحكومين في قضايا الشغب" وهي تسمية يكررها الإعلام الرسمي والخطاب الرسمي للسلطة، في إشارة لمحكومين سياسيين.
كذلك يشمل مرسوم العفو المحكومين في قضايا جنائية، مما يعني أنه سيكون هناك عدد من الجنائيين المحكومين في قضايا غير سياسية سيستفيدون من هذا المرسوم.
وفي حال خروج محكومين سياسيين وفق المرسوم الصادر اليوم، فإنه سيكون أول مرسوم عفو ملكي يشمل سجناء سياسيين منذ العام 2011، حيث لم يسبق أن أصدر الملك مرسوم عفو عن أي سجناء رأي منذ ذلك العام.
وتضم سجون البحرين أكثر من ألف سجين سياسي، وبحسب خبر سابق نشره موقع "دلمون بوست" فإن يقدر عدد السجناء السياسيين في سجن جو يبلغ 1150 سجين بحسب ما قاله الموقع، الذي أضاف إن عدد السجناء بالكامل يبلغ 2300 سجين.