السلطات تفرج عن الصحفي محمود الجزيري بعد 9 سنين من سجنه

الصحافي محمود الجزيري بعد الإفراج عنه الاثنين 8 أبريل 2024
الصحافي محمود الجزيري بعد الإفراج عنه الاثنين 8 أبريل 2024

2024-04-09 - 1:54 ص

مرآة البحرين: أفرجت السلطات أفرجت السلطات الاثنين 8 أبريل 2024 عن الصحافي المحكوم محمود الجزيري وذلك ضمن المفرج عنهم بموجب مرسوم عفو ملكي صدر صباح اليوم.
الصحفي الجزيري تم اعتقاله في 28 ديسمبر 2015، حيث داهمت قوات الأمن منزله في حوالي الساعة 10 صباحاً.
ووجّهت السلطات الأمنية للجزيري اتّهامات بالانتماء لـ"تيارالوفاء الإسلامي"، وكتابة البيانات السياسية لائتلاف شباب 14 فبراير، كما وجّهت السلطات أيضا له تُهما بتمويل الإرهاب، وبالتحريض على كراهية النظام، وبالاتّصال بدولة أجنبية وإعطائها معلومات، وبالمطالبة بالإطاحة بالنظام. وتم الحكم على الجزيري بالسجن لمدة 15 عاما.
وكان الجزيري يعمل كصحفي في صحيفة الوسط، الصحيفة المستقلة الوحيدة في البحرين، و يوكل له مهمة تغطية أنشطة البرلمان البحريني ومجلس الشورى، كما يعرف الجزيري بمقالاته حول المعتقلين السياسيين. واعتبر تقريره الأخير بخصوص تصريح لأحد الأعضاء في مجلس الشورى بشأن المطالبة بسحب الوحدات السكنية ممن تم إسقاط جنسيتهم من قبل السلطات حساس سياسياً. وتضم قائمة المسقطة جنسيتهم عدد من المدافعين عن حقوق الإنسان و نشطاء سياسيين معارضين ومحتجين سلميين تمت ادانتهم طبقاً لاعترافات تم إنتزاعها تحت التعذيب ويعتبر مركز البحرين لحقوق الإنسان و منظمة أميريكيون من أجل الديمقراطية و معهد البحرين للحقوق والديمقراطية تلك القضايا بأنها ذات دوافع سياسية.
وأمضى الجزيري في السجن تسع سنين منذ العام 2015 حتى اليوم.