صحافة محلية: الجبل: 10 مساجد مهدومة في المنطقة الشمالية.. و20 عضواً في الكونغرس يطالبون الحكومة بإلغاء إدانات «الكادر الطبي»

2012-10-24 - 8:12 ص


مرآة البحرين (خاص): أضاءت صحيفة "الوسط" الصادرة الأربعاء على ما كشفه رئيس مجلس بلدي الشمالية علي الجبل، بأن "10 من أصل 12 مساجد هُدمت في المنطقة الشمالية خلال فترة السلامة الوطنية العام الماضي مازالت مهدومة بشكل كامل".
 
وأضاف الجبل أن "إدارة الأوقاف الجعفرية وضعت قبل أشهر إعلانات على المساجد التي تم هدمها تفيد ببنائها، غير أن الأمر اقتصر على ذلك من دون أي رد فعل إيجابي لاحق".
 
وكانت إدارة الأوقاف الجعفرية قد أعلنت أنها ستقوم ببناء 12 مسجداً في العام 2012 هي: مسجد الإمام الحسن العسكري، مسجد الإمام الهادي، مسجد أبوطالب، مسجد سلمان المحمدي، مسجد أم البنين، ومسجد الإمام الجواد، وتقع جميعها بمدينة حمد، إضافة إلى مسجد الإمام علي في صدد، ومسجدي الإمام السجاد والبقيع في اللوزي، ومسجد الرسول الأعظم في كرزكان، ومسجدا الإمام علي، والزهراء في مدينة زايد، ومسجد الإمام، وأضيف إليها لاحقاً مسجد آخر وهو مسجد الصادق في سلماباد.
 
من جهة أخرى، نقلت الصحيفة عن مصادر قولها إن "أحد أعضاء لجنة التحقيق مع الأطباء قدم استقالته مؤخراً، وذلك لعدم وجود أدلة كافية تدين الأطباء للتحقيق معهم".
 
وأكدت المصادر أنه لم يتبين ما إذا تم قبول الاستقالة من عدمه "إلا أن العضو في لجنة التحقيق مُصرّ على الاستقالة لعدم وجود داع للتحقيق مع الأطباء، بعد تبرئتهم قضائيّاً من التهم التي تسعى وزارة الصحة إلى التحقيق فيها".
 
ونشرت "الوسط" رسالة من 20 عضواً في الكونغرس الأميركي الأسبوع الماضي إلى الحكومة البحرينية، يطالبون فيها بإلغاء قرارات إدانة ستة من "الكادر الطبي" في البحرين، ويعربون فيها عن قلقهم إزاء رفض المحكمة البحرينية العليا الإفراج عنهم.
 
وطالبت الرسالة بـ"العفو عن جميع الأطباء الذين لا يزالون في السجن وتتراوح أحكامهم بين عدة أشهر إلى خمس سنوات، وذلك من أجل الالتزام بالمعايير الدولية لمبدأ الحياد الطبي".
 
وقال عضو الكونغرس الأميركي جيم ماك ديرموت: "بصفتي طبيباً أؤمن بأهمية حماية حقوق أصحاب المهن الطبية الذين يقدمون الرعاية إلى المحتاجين أثناء النزاعات المسلحة والاضطرابات المدنية، كما هو مبين في القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان".
 
وأوضح أن "العاملين في مجال الرعاية الصحية لديهم واجب أخلاقي لخدمة المرضى، وهو الأمر الذي على الأرجح جعل من الأطباء والممرضين البحرينيين مستهدفين كونهم شهود عيان على الحملة ضد المتظاهرين في شهر فبراير/ شباط 2011"، مشددا على أن اتهام الأطباء بحيازة أسلحة والتحريض على كراهية النظام "فيه تسييس لمهنة الطب ما يبعث الشك في مدى مقدرة البحرين على الالتزام بالمعايير الدولية لحقوق الإنسان وصحة شعبها".
 
وفيما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الأربعاء: 
  • "الوسط": الجبل: 10 مساجد مازالت مهدومة في "الشمالية"
  • "الوسط": استقالة عضو بلجنة التحقيق مع الأطباء
  • "الوسط": إرجاء قضية اتهام الخواجة بدخول "دوار اللؤلؤة" حتى 20 نوفمبر
  • "الوسط": 20 عضواً بالكونغرس يطالبون بالإفراج عن الطواقم الطبية
  • "أخبار الخليج": رئيس الأركان يرحب بضابط الارتباط الأردني
  • "أخبار الخليج": تأجيل الحكم في قضية زينب الخواجة
  • "الأيام": 20 نوفمبر مرافعة تجمهر زينب الخواجة    


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus