"الوفاق": 600 بحريني على الأقل عاطلون عن العمل في التخصصات الطبية و1451 أجنبياً يعملون في "الصحة"

ممرضات أمام مدخل الطوارئ في مستشفى بحريني (صورة من الأرشيف)
ممرضات أمام مدخل الطوارئ في مستشفى بحريني (صورة من الأرشيف)

2024-05-12 - 11:27 م

مرآة البحرين: أكدت جمعية "الوفاق" أنّ "أعداد الممرضين العاطلين عن العمل في البحرين لا تزال غير معلومة بالتحديد، في ظل تَكَتُّم الجهات الرسمية على أرقام العاطلين الحقيقية".

وأشارت "الوفاق"، في بيان اليوم الأحد 12 مايو/أيار 2024، إلى أنّ "أرقاماً غير مؤكدة تشير، منذ عام 2023، إلى 600 عاطل عن العمل في التخصصات الطبية المختلفة". 

وأضافت أنّه "برغم تصريحات وزارة الصحة بشأن خطط البحرنة، تشير الأرقام إلى وجود 1451 ممرضاً أجنبياً يعملون في وزارة الصحة، بعد سنوات من عرض الجهات الرسمية لشواغر التوظيف كإعلانات في الصحف الهندية، في حين يتّجه العديد من الممرضين البحرينيين إلى العمل في القطاع الخاص برغم كفاءتهم".  
ولفتت الانتباه إلى أنّ مستشفى الملك حمد الجامعي ينفرد ضمن سياسات خاصة لتوظيف الأجانب، إذ لا تتجاوز نِسَب البحرنة 10 في المئة هناك، برغم الحديث الرسمي عن بحرنة القطاع الطبي". 

وذكّرت الجمعية بأنّ "وزارة الصحة استعانت، خلال وباء كورونا العالمي (2019-2021)، بمئات الممرضين البحرينيين كمتطوعين ظلُّوا يعملون لمدة 7 أشهر من دون مقابل، في حين وظَّفت الوزارة 588 ممرضاً أجنبياً في الفترة نفسها بعقود مؤقتة وأغدقت عليهم بالمميزات".