"الوفاق" تحذّر من "حصول المحظور" لمعتقَلي "جَوْ" جرّاء الإهمال الطبي المتعمَّد

معتقلون في سجن جَوْ المركزي (صورة من الأرشيف)
معتقلون في سجن جَوْ المركزي (صورة من الأرشيف)

2024-05-18 - 2:38 م

مرآة البحرين: حذّرت جمعية "الوفاق" من "حصول المحظور" من وفيّات محتَمَلة لمعتقَلِي الرأي في سجن "جَوْ" المركزي جرّاء الإهمال الطبي المتعمَّد لهم.

وذكَّرت "الوفاق"، في بيان يوم الخميس 16 مايو/أيار 2024، برسالة صوتية "تشبه الرسالة التي وجَّهها الشهيد حسين خليل من سجنه قبل أيام من سقوطه في ساحة السجن ووفاته، حيث أعلن معتقل الرأي يوسف حسن محمد من سجن جَوْ عن يأسه من الحصول على العلاج بعد سنوات من الإهمال الطبي".

وقالت: "عشرات الحالات في سجن جَوْ تشير إلى استمرار الإهمال الطبي، لكنّ وزارة الداخلية تُظهِر تجاهلاً للمقاطع الصوتية التي تصدر عن السجناء وتمتنع عن التعليق عليها، في سياسة متعاهِدة في التعامل مع ما يجري".

وكان المعتقل يوسف حسن محمد قد أكد، قبل أيام قليلة في تسجيل صوتي، أنّ "الكثير من المعتقلين يعانون من الإهمال الطبي"، مطالباً بالإفراج عنه وعن جميع السجناء "قبل أنْ يحصل المحظور".

وفي أبريل/نيسان 2024، تعرَّض يوسف لحال إغماء مفاجئة ورجفان واصفرار وتعرق، ونُقل إلى عيادة السجن بعد نصف ساعة من سقوطه، ولكنّه أُعيد إلى زنزانته بعد تحسُّن طفيف في حاله، ونُقِل مرّة أخرى إلى العيادة بعد ساعات إثر إصابته مجدَّداً بالعارض الصحي نفسه.