باقر درويش: عقبات أمام عودة العلاقات بين البحرين وإيران

باقر درويش (صورة من الأرشيف)
باقر درويش (صورة من الأرشيف)

2024-05-24 - 2:11 م

مرآة البحرين: أكد رئيس "منتدى البحرين لحقوق الإنسان" باقر درويش أنّ "زيارة ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة إلى موسكو تأتي ضمن سياق نتائج القمة العربية الأخيرة التي عُقدت في البحرين، وفي ظل الظروف الصعبة التي تعيشها المنطقة خصوصاً مع أحداث غزة المؤلمة، ومع توجُّه دول خليجية إلى تنمية العلاقات مع روسيا".

وأضاف درويش، في مقابلة إذاعية، أنّ "حديث ملك البحرين عن عدم وجود مشاكل مع إيران متعلّق بدور روسيا وهي دولة مهمة في المنطقة، خصوصاً مع تراجُع الدور الأميركي في الخليج والمنطقة العربية، ومع وجود الانفتاح الخليجي على روسيا".

وأوضح درويش أنّ "روسيا تريد أنْ يكون لها حضور مختلف في المنطقة ربما عبر بوابة العلاقات البحرينية - الإيرانية"، مشيراً إلى "عقبات في عودة العلاقات وفق تصريحات وزير الخارجية الإيراني الراحل حسين أمير عبداللهيان".

ولفت دوريش الانتباه إلى أنّ "من أبرز العقبات هو وضع الطائفة الشيعية في البحرين التي تعاني من تمييز واضطهاد، ومن الطبيعي أنْ يكون الإيراني محرَج في عودة العلاقات ما لم يتم حل العقبات".

وذكّر درويش بأنّ "العلاقة بين البلدين كانت مضطربة لفترات طويلة جداً، واستخدم النظام البحريني مسألة ربط المعارضة بإيران وهناك قضايا لمحكومين اتُهموا بذلك، وهناك أيضاً حاجة إلى استكمال الإفراج عن سجناء الرأي".