بسبب العجز المالي الكبير.. البحرين تعتزم بيع حصتها في خط أنابيب نقل النفط من السعودية

خط أنابيب النفط السعودي - البحريني (صورة من الأرشيف)
خط أنابيب النفط السعودي - البحريني (صورة من الأرشيف)

2024-05-26 - 8:11 م

مرآة البحرين: تبحث البحرين عن مستثمرين لشراء حصة في خط أنابيب رئيس ينقل النفط الخام من السعودية بهدف جمع مئات الملايين من الدولارات لمواجهة العجز المالي العجز الكبير لديها.

وذكرت وكالة "بلومبيرغ" الأميركية للأنباء، في تقرير حديث، أنّ الإسهام النفطي في الناتج المحلي تراجع بنسبة 6.8 في المئة على أساس سنوي، خلال الربع الثالث من عام 2023، نتيجةً لأعمال الصيانة في حقل "أبو سعفة"، حيث بلغ إجمال الإنتاج 180 ألف برميل يومياً، مقابل 196 ألف برميل يومياً في الربع الثالث من عام 2022، بحسب إحصاء وزارة المالية البحرينية.

ويتزامن توجُّه البحرين لبيع حصة في خط الأنابيب مع ضغوط إنفاق قوية تتعرّض لها، دفعت وكالة "ستاندرد أند بورز" للتصنيف الائتماني إلى تعديل النظرة المستقبلية للمملكة من "إيجابية" إلى "مستقرّة".

واعتبر تقرير نشرته شركة "فيتش سوليوشنز" التابعة لوكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، في نهاية أبريل/نيسان 2024، أنّ البحرين تُعدُّ الأكثر ضعفاً من حيث الوضع المالي بين بقية دول الخليج.

وأوضح التقرير أنّ نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي للحرين سترتفع من 109.4 في المئة خلال عام 2023 إلى 110.8 في المئة خلال عام 2024.