يعقوب سيادي: المعارضة تعقل ردات فعلها بقدر عقلانية فعل السلطة

2012-10-25 - 8:44 ص


مرآة البحرين: رأى الكاتب في صحيفة "الوسط" يعقوب سيادي أنه "بالرغم من حرص المعارضة في البحرين على ألا تنجر إلى العنف، لا بد من بعض حالات الخروج على الحالة السلمية للحراك لارتباطه بعدد أهالي من استشهد ومن انتُهِكَت حرماته".

وأضح سيادي في مقال نشر اليوم أن "العنف لا يحل أية معضلة بل يزيدها تعقيداً ويبعدها دهراً عن حلها سلماً وإن الفعل سيقابله رد فعلٍ والذي يصبح لدى الطرف المقابل فعلاً يستوجب رد الفعل"، مضيفا "لم تعد البحرين في عهد السبعينات وزمن قانون أمن الدولة سيئ الصيت ولم تعد الدول مستفردة بالساحات القانونية والحقوقية تُكَيِّفها بما شاءت لموالٍ وضد معارض"، مؤكدا أن "مكوّنات الشعب والمنظمات الدولية لها مراقبة ولها على كل أمرٍ صبرٌ وحدود".

وأردف "حينها بدأت السلطات في التباكي من العنف المضاد فما عاد لدى طرفي معادلة العنف، السلطات وبعض فصائل المعارضة، إلا أمرين لا ثالث لهما، إما النجاة سلماً، وإما الحريق عنفاً"، مردفا "بقدر ما تعقل السلطات في فعلها العنيف تعقل هذه الفصائل في ردات فعلها".

وشدد سيادي على أن "مسئولية المبادرة تقع على السلطات في إعلان عزمها على أن تنتقل من الحل الأمني، الذي لن يزيد الوضع إلا سوءًا، إلى أن تفتح آذانها مُصغِيَةً، لمطالب شعبها".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus