العلامة الغريفي: تطلعنا إلى فرحة في هذا العيد بحجم ما حدث في عيد الفطر وما زال الأمل حيّاً

العلامة الغريفي خلال حديث الجمعة في جامع الإمام الصادق عليه السلام في القفول
العلامة الغريفي خلال حديث الجمعة في جامع الإمام الصادق عليه السلام في القفول

2024-06-21 - 3:36 م

مرآة البحرين: أكد العلامة السيد عبدالله الغريفي أنّ "بيد الأنظمة أنْ تنتج أعياداً كبيرة وبيدها أنْ تكدّر الأعياد".

وأشار السيد الغريفي، في حديث الجمعة في جامع الإمام الصادق عليه السلام في القفول، إلى "نموذجين في البحرين، الأول هو فرحة هذا الشعب الكبيرة جداً في عيد الفطر المبارك الماضي والتي ملأت كل المدن والقرى، حينما تعانقت الأُسَر مع أحبة لهم بعد غياب طويل، والثاني هو تَطَلُّع القلوب إلى هذه الفرحة في هذا العيد (الأضحى) أيضاً وبحجم ما حدث في عيد الفطر".

وذَكَر أنّ "الأعياد تأتي حاملة آمالاً كباراً ربما يتحقّق بعض منها وربما تموت كل الآمال"، موضحاً أنّ "قيمة الأعياد حينما تتجدَّد الأفراح وتصمت الأحزان، أمّا إذا كان العكس فلا حضور للأعياد"، قائلاً: "أوطانٌ مملوءة بالمكدرات تموت فيها الأفراح".

من جهة أخرى، أكد العلامة الغريفي أنّ "نسبةً ليست قليلة من أبناء هذا الوطن عاجزون عن امتلاك السكن، فلا وظائف توفّر لهم القدرة، أو أنهم أساساً عاجزون عن العمل".

وطالب الدولة بأنْ "توفّر كل الضمانات الاجتماعية وعلى رأسها توفير الوظائف وحاجات الضرورية للمواطنين وعلى رأسها السكن".

وتحدث عن ملاحظات على "ما تقوم به وزارة الإسكان من توفير بيوت إسكان للمواطنين"، مشيراً إلى أنهم "يتمنون ألّا تطول مدّة الانتزار لكي لا تستمر المعاناة، فربما يفارق الإنسان الحياة ولم تيصل إليه نوبته في السكن".

وأضاف أنّ "المواطنين يتمنون أنْ يُسْتَمَع إلى ملاحظاتهم حول هذه البيوت، فالإنسان قد يبذل الإنسان الكثير من أجل إصلاح أوضاع هذه البيوت".

وطالب بأنْ "تكون هناك رعاية خاصة للمواطنين العاجزين أساساً عن دفع الأقساط بسبب عدم وجود عمل أو وظيفة لهم".