"أمريكيون": رئيسة شرطة "جَوْ" تستجوب أمهات المعتقلين وتهددهن بالاعتقال لمعرفتهن بالإجراءات الانتقامية ضد أبنائهن

أمهات المعتقلين في جَوْ خلال لقائهن رئيسة قسم الشرطة في السجن (منصة أكس)
أمهات المعتقلين في جَوْ خلال لقائهن رئيسة قسم الشرطة في السجن (منصة أكس)

2024-07-19 - 3:00 ص

مرآة البحرين: أدانت منظمة "أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين" بشدّة "التصعيد الخطير والمستمر منذ أيام من خلال قطع خدمات الكهرباء والماء عن السجناء في المباني 5,7,8,9,10 في سجن "جّوْ" المركزي، بعد خطوة وقف أو تقليل وجبات الطعام عن السجناء السياسيين المحتجين منذ مارس (آذار 2024) على الانتهاكات المُمارَسة بحقهم".

وحذّرت المنظمة، في بيان يوم الخميس 18 يوليو/تموز 2024، من أنّ "ما يتعرّض له السجناء من حرمان من أبسط الحقوق الإنسانية في مثل هذا التوقيت من حر الصيف يُعرِّض حياة العديد منهم للخطر، وبالأخص الذين يعانون من أوضاع صحية دقيقة"، مشيرة إلى أنّ "غياب أجهزة الدولة المعنية عن التحرُّك العاجل يثير علامات استفهام عن أسباب تقاعسها في أداء مسؤولياتها".

ولفتت المنظمة الانتباه إلى أنّ "أمهات معتقلي الرأي توجَّهْن اليوم (الخميس) إلى عدد من الجهات الرسمية وإدارة سجن "جَوْ" للمطالبة بحقوق أبنائهن، حيث التقوا في السجن رئيسة قسم الشرطة التي حاولت استجوابهن حول كيفية تسرُّب أخبار السجن إليهن ومعرفتهن بحدوث هذه الإجراءات الانتقامية، وهددتهن بجلب قوات الأمن بغية طردهن وملاحقتهن".

وقالت المنظمة: "حاولت رئيسة قسم الشرطة التشكيك في مصداقية الأخبار من خلال وصف المصادر بـ "الكاذبة والتخريبية"، مُدَّعية توافر جميع الخدمات في السجن، لِتتهم لاحقاً السجناء بأنّهم هم من قاموا بقطع أسلاك الكهرباء، ومهدِّدة الأهالي باتخاذ إجراء أمني بحقهن".

وفيما أكدت المنظمة أنّ "إدارة السجن تواصل انتهاكاتها الجسيمة لحقوق المعتقلين الأساسية وتعاقب بعض السجناء المعتصمين بالسجن الانفرادي والعزل"، طالبت بـ "إنهاء الإجراءات الانتقامية بحق معتقَلي الرأي والتحرُّك السريع والعاجل على ملف وشكوى الأمهات".

وحمّلت وزارة الداخلية "مسؤولية الإجراءات الانتقامية غير الإنسانية بحق السجناء السياسيين والمعاملة غير اللائقة بحق أمهاتهم بسبب تلقّيهن المعلومات التي حاولت السلطات إخفاءها حول أبنائهن وبسبب مطالبتهن بحقوق المعتقلين".