علي الحاجي: هيمنة أمنية على المآتم والمجالس الحسينية

عناصر أمنية تزيل لافتة عاشورائية في منطقة بحرينية (منصة أكس)
عناصر أمنية تزيل لافتة عاشورائية في منطقة بحرينية (منصة أكس)

2024-07-25 - 4:22 م

مرآة البحرين: وثَّق الناشط المدافع عن حقوق الإنسان علي الحاجي انتهاكات ارتكبتها السلطات، ميدانياً وعبر الإنترنت، خلال موسم عاشوراء، مصنِّفاً إياها على أنّها "تضييق على الشعائر الدينية للمواطنين الشيعة في عاشوراء"، مؤكداً أنّها "تخالف دستور البحرين والمواثيق الدولية الحقوقية".

وعدّد الحاجي، في منشور على منصة "أكس" يوم الأربعاء 25 يوليو/تموز 2024، 5 حالات مختلفة من الانتهاكات، الأولى منع من السفر للمشاركة في محفل عاشورائي في المملكة المتحدة طالت كُلّاً من: الشيخ أحمد العطيش، الرادود مهدي سهوان.

وذَكَر أنّ الحالة الثانية هي منع من الخطابة بدواعي الجنسية، وطالت كُلّاً من: الشيخ أحمد القرين والشيخ صالح آل إبراهيم (سعوديان)، والشيخ حسين اللواتي (عُماني).

وأضاف أنّ الحالة الثالثة هي استدعاء للتحقيق أو لفت نظر، وطالت كُلّاً من: سيد علوي العلوي (بوغايب)، الشيخ حسن القصاب، الشيخ عيسى القفاص الذي استُدْعي 4 مرات، الشيخ علي الصددي، السيد ميثم المحافظة، الشيخ منير معتوق، الرادود مهدي سهوان، الشيخ حامد عاشور، السيد محيي المشعل، الرادود صالح سهوان، الشيخ عبدالمحسن عطية الجمري، ملا عباس عطيه الجمري، السيد محمد العلوي والشيخ عبدالأمير مال الله.

وأشار إلى أنّ الحالة الخامسة هي التوقيف بعد الاستدعاء، وطالت كُلّاً من: الشيخ عيسى القفاص، الرادود صالح سهوان، الشيخ عبدالأمير مال الله، مؤكداً اعتقال السلطات 5 أشخاص من قرية عالي وإفراجها عنهم لاحقاً.

وقال الحاجي: "بعد رصد كل هذه المخالفات التي ضيّقت على حريّة التعبير وحريّة ممارسة الشعائر الدينية وعسكرة موسم عاشوراء، لا يمكننا الحديث عن نجاح الموسم وإنّما نتحدّث عن تقنين وهيمنة أمنية على المآتم والمجالس الحسينية في البحرين".