"منتدى البحرين" رداً على الداخلية: جميع المسيرات سلمية وأغلب المواطنين اعتُقِلوا لحضورهم برامج دينية وإحياء عاشوراء

مشاركون في إحياء ليلة الحادي عشر من محرم في مأتم مقابة (منصة أكس)
مشاركون في إحياء ليلة الحادي عشر من محرم في مأتم مقابة (منصة أكس)

2024-08-04 - 11:12 م

مرآة البحرين: أكد مسؤول الرصد في "منتدى البحرين لحقوق الإنسان"، حسين نوح، أنّ "جميع المسيرات التي انطلقت في الفترة الأخيرة في البحرين هي مسيرات سلمية بحسب رصدنا، وليست مسيرات شغب كما تدَّعي وزارة الداخلية البحرينية".

ورد نوح، يوم السبت 3 أغسطس/آب 2024 على بيان الداخلية يوم الأربعاء 31 يوليو/تموز 2024، فبيّن أنّ "أغلب اعتقالات المواطنين في الفترة الأخيرة بسبب مشاركتهم في برامج دينية وإحياء موسم عاشوراء"، مشيراً إلى أنّ "هذا ينم عن أنّ الداخلية تستغل الفرص لممارسة انتهاكات تَمَسُّ حرية الدين والمعتقد لأغراض سياسية وهذا عكس ما تدّعيه بأنّ لديها احترام لحرية الأديان والمعتقدات".

وذَكَر أنّ بيان الداخلية "اعتراف صريح منها بأنّها تلقي القبض على صغار السن، وذلك في مخالفة لأبسط المبادئ الحقوقية الخاصة بحقوق الطفل".

ولفت الانتباه إلى أنّ "وزارة الداخلية تتراجع عن الحق الأصيل لمن نالوا حريتهم من العفو الملكي الأخير بتلفيق تهم كيدية لهم واتهامهم بِتُهَم تطال حقهم بشكل أساس في التعبير عن رأيهم".

وطالب السلطات البحرينية وخصوصاً الداخلية بأنْ "تكف يدها عن هذه الانتهاكات وأنْ تحترم حقوق المواطنين في ممارسة حرية الدين والمعتقد وحرية الرأي والضمير".