نائب عراقي يروي تفاصيل حادثة "شرف" ويؤكد وقف الضابط العراقي المسؤول عن العمل

منفذ سفوان حيث سلّم ضابط عراقي السيد شرف إلى السلطات الكويتية (صورة من الأرشيف - العربية)
منفذ سفوان حيث سلّم ضابط عراقي السيد شرف إلى السلطات الكويتية (صورة من الأرشيف - العربية)

2024-08-10 - 7:18 م

مرآة البحرين: روى النائب العراقي مصطفى جبار سند تفاصيل حادثة اعتقال المغترب البحريني المحكوم بالسجن المؤبَّد، السيد هاشم السيد جعفر شرف، عند الحدود بين العراق والكويت وتسليمه إلى السلطات الكويتية تمهيداً لتسليمه إلى نظيرتها البحرينية.

وذكر سند، في منشور على منصة "أكس" اليوم السبت 10 أغسطس/آب 2024، إنّ "وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري أوقف، عن العمل، الضابط العراقي الذي سلَّم (شرف) إلى الكويت، ‏حيث كان "زائر الحسين" (شرف) المطلوب للحكومة البحرينية قد توجَّه من النجف إلى البصرة لغرض كسر الدخول من المنفذ وتجديد تأشيرة الدخول كون بقي له يوم واحد على نفادها".

وأضاف سند أنّ شرف أراد "التوجُّه من البصرة إلى كربلاء، لكنَّه وقع في مشكلة ولم يجد له ناصراً، حيث خُتِم (على جواز سفره بختم) الخروج من الجانب العراقي وعاد إلى باب الدخول إلى العراق، متوقِّعاً أنْ يتعاطف معه الجانب العراقي كما جرت العادة مع كثير من الزوار السعوديين والبحرينيين والأفغانيين وغيرهم"، موضحاً أنّ "العراق يعالج هكذا حالات وبالآلاف خلال الزيارة الأربعينية، ويقوم بمنح "فيزا" خارجية (ورقة خارج الجواز) مؤقَّتة بحسب تقديرات الموقف".

‏وتابع النائب العراقي قوله: "لكنَّ الجانب العراقي رفض دخوله بل اعتبره مخالف، وألقى القبض عليه بنية تسليمه" إلى الجانب الكويتي، فـ"توسَّل السيد شرف بالضابط وقال له: أنا مطلوب للبحرين أرجوكم لا تسلموني إلى الكويت، لكنْ للأسف لم يحصل على تعاطف".

وأكد أنّ الضابط العراقي سلَّم شرف إلى الجانب الكويتي، قائلاً: "في اللحظة نفسها اتصل الأمن البحريني بالسلطات الكويتية وطلب إرساله (شرف) إلى المنامة فوراً مع تقديم شكر وامتنان البحرين للكويت بالتعاون في ملف المعارضين المطلوبين" للنظام البحريني.

‏وقال النائب العراقي: "عاتَبَنَا أصدقاء السيد هاشم شرف، لكنْ أبلغناهم أنّ هذا تصرُّف شخصي غير مسؤول عنه العراق شعباً ودولة، لكنَّ أعذارنا تذكِّرني بحجج وحوادث قديمة لهكذا تَنَكُّر وتبرُّؤ من أفعال شخصية لا يصح ذكرها كونها قاسية".