العقيد العراقي للسيد شرف: لا تهمني قصتك

المعتقل البحريني سيد هاشم شرف (صورة من الأرشيف - منصة أكس)
المعتقل البحريني سيد هاشم شرف (صورة من الأرشيف - منصة أكس)

2024-08-13 - 12:07 ص

مرآة البحرين (خاص): أكد شاهد عيان، استمعت مرآة البحرين إلى شهادته التي قدمها لشخصيات حقوقية بشأن ما حدث مع المغترب البحريني سيد هاشم سيد جعفر شرف، المحكوم بالسجن المؤبَّد، في منفذ سفوان الحدودي بين العراق والكويت، وكيف تم تسليم السيد هاشم للجانب الكويتي الذي لم يتأخر في تسليمه إلى السلطات الأمنية في البحرين.
يقول الشاهد ما نصه أن العقيد العراقي الذي أمر بتسليم السيد هاشم للجانب الكويتي في منفذ سفوان كان مستهترا، وزاد من استهتاره علمه أن شرف سيتم تسليمه للأمن البحريني.
وقال إن "العقيد حيدر" كان في منفذ الخروج في سفوان وقام باستكمال إجراءات خروج السيد شرف، قبل أن يقوم الأخير بالدخول من بوابة القادمين للعراق.
وأضاف "شاءت الصدفة أن يكون هذا العقيد مجددا عند بوابة الدخول، ولما شاهد السيد شرف في قاعة القادمين بدأت حينها المشكلة".
تقدم العقيد حيدر إلى السيد شرف وسأله ماذا تصنع هنا، أجابه أريد أن أجدد تأشيرة الإقامة في العراق، فرد علیه بصلافه: لا يمكنك ذلك عليك مغادرة الأراضي العراقية باتجاه المنفذ الكويتي. يقول الشاهد إن السيد شرف طلب منه إجراء اتصالات خارج القاعة، إلا أن العقيد العراقي رفض وتبعه للخارج.
هنا حاول السيد شرف شرح وضعه القانوني والأمني إلا أن العقيد رفض الاستماع إليه على الإطلاق، ورفض الاستجابة لتوسّلاته وتوسلات مرافقيه، وأمره بالمغادرة نحو الجانب الكويتي.
وأجرى اتصالا مع دورية حدودية، وقام شرطيان إلى جانب العقيد باقتياده وجرّه بالقوة نحو الجانب الكويتي.
ويضيف شاهد العيان في الأثناء أبلغهم السيد شرف جميعا بأنّه مطلوب للسلطات البحرينية، إلا أن هذه الكلمات دفعت العقيد للتشدد أكبر وقال إن ذلك الأمر لا يعنيه كضابط عراقي. يقول الشاهد أقسمنا على الضابط بكل مقدس لكنه كان مصمما على تسليم السيد هاشم شرف للجانب الكويتي رغم معرفته بالمآلات القاسية التي تنتظر السيد.
وعند الوصول للنقطة الحدودية تقدم اثنان من ضباط شرطة الحدود الكويتية، وتحدث معهم العقيد قائلا "لا نعلم ما حقيقة هذا الشخص. إنه يرفض الدخول للجانب الكويتي، انظروا في أمره"، وقام ضابطان من الأمن الكويتي باقتياد السيد شرف لقاعة في الجانب الكويتي ليصبح في قبضة دولة أخرى لم تتردد لتسليمه للبحرين حيث يواجه السيد هاشم مصيرا مجهولا، وسط مخاوف من تعرضه للتعذيب وهو ما تشتهر به سلطات الأمن في البحرين.
يشار إلى أن النائب العراقي مصطفى جبار سند، كشف أنّ وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري، أصدر قرارا بتوقيف الضابط العراقي الذي سلَّم السيد هاشم إلى الكويت.
وخلال الساعات الماضية، كشف الناشط الحقوقي علي حاجي أن السيد هاشم شرف تم تسليمه للبحرين.