زينب خميس: استمرار اعتقال الأطفال وانتهاك حقهم في التعليم والحياة الطبيعية في البحرين

من اليمين الطفل عباس مسلم عبدعلي والطفل علي حسين ناصر المتروك اللذين اعتقلا في 26 أغسطس 2024
من اليمين الطفل عباس مسلم عبدعلي والطفل علي حسين ناصر المتروك اللذين اعتقلا في 26 أغسطس 2024

2024-09-01 - 8:38 ص

مرآة البحرين (خاص): قالت الناشطة الحقوقي زينب خميس إن السلطات لازالت مستمرة في انتهاك حقوق الأطفال في التعليم والحياة الطبيعية في البلاد.

وأشارت في تصريح خاص إن الطفل عباس مسلم عبدعلي البالغ من العمر 17 عامًا، اعتقل مساء الثلاثاء الماضي 26 أغسطس 2024، بعد ملاحقته من قبل قوات الأمن حين كان برفقة أحد أقرانه، وقد تعرض أثناء التوقيف للصفع على وجهة وفق ما ذكر في اتصال هاتفي بعائلته.

وأضافت إن الطفل علي حسين ناصر المتروك، البالغ من العمر 15 عاماً، اعتقل هو الآخر في 26 أغسطس 2024، وتم عرضه على النيابة العامة التي قررت توقيفه أسبوعًا كاملًا على ذمة التحقيق، بعد استجوابه دون محامٍ "ما يثير الشكوك حول مدى قانونيات الاجراءات التي اتبعت" حسب قولها.

وتابعت "كلا الطفلين تعرضا لانتهاكات واضحة لحقوقهما الأساسية، حيث تعرض الطفل عباس للاعتداء الجسدي، كما لوحظ غياب الدعم القانوني للطفلين في المركز الأمني وأمام النيابة، مع وجود شبهة الإكراه على الاعتراف من الطفل علي الذي اعترف بكل ما هو منسوب إليه دون حضور محامي إلى جانبه".

‎واعتبرت خميس استمرار اعتقال الطفلين "تهديدًا خطيرًا لحقهم في التعليم. خاصة في حالة علي المتروك، الذي يواجه خطر فقدان عام دراسي كامل بسبب التوقيف، مما ينعكس سلبًا على مستقبله الأكاديمي والنفسي".

وطالبت في الختام بـ "الإفراج الفوري عن الطفلين عباس مسلم عبدعلي وعلي حسين ناصر المتروك، وجميع الأطفال المعتقلين على خلفية تعبيرهم عن آرائهم أو مواقفهم، وضمان عدم تعرضهم لأي شكل من أشكال التعذيب أو سوء المعاملة"، داعية الجهات القضائية إلى "مراجعة كافة إجراءات التحقيق لضمان احترام حقوق الأطفال في الحصول على دفاع قانوني مناسب وعدم تعريضهم للضغط أو الإكراه خلال الاستجواب".

كما دعت الجهات المعنية وبالأخص نيابة الطفل والأسرة لمراعاة "عمر الطفلين وظروفهم النفسية والصحية، والسماح لهم بالعودة إلى مقاعد الدراسة، خاصة مع اقتراب بدء الفصل الدراسي الجديد" على حد قولها.