"النيابة العامة" تحبس المعتقلَيْن السابقين أيمن آل بليس وجاسم عبدالله أسبوعاً بلا مبرّر

المعتقلان السابقان أيمن آل بليس (يمين الصورة) وجاسم عبدالله (منصة أكس)
المعتقلان السابقان أيمن آل بليس (يمين الصورة) وجاسم عبدالله (منصة أكس)

2024-09-02 - 2:29 م

مرآة البحرين: أوقفت "النيابة العامة" أيمن سلمان محمد آل بليس وجاسم عبدالله يوسف، الذين شملهما العفو الملكي الصادر في أبريل/نيسان 2024، مدّة أسبوع على ذمة التحقيق، من دون مبرّر قانوني.

وذَكَر الناشط علي الحاجي، في منشور على منصة "أكس" يوم الأحد 1 سبتمبر/أيلول 2024، أنّ والدة أيمن، الذي شمله العفو بعد قضائه 11 عاماً من مدّة محكوميته، تلقَّت اتصالاً من إدارة "التحقيقات الجنائية"، يوم الخميس 29 أغسطس/آب 2024، تبلغها فيه بضرورة مثول ابنها أيمن فوراً أمام التحقيق.

وأضاف الحاجي أنّ والدة أيمن اتصلت بابنها هاتفياً وأبلغته بطلب "التحقيقات الجنائية"، ثم اتصل ايمن بوالدته مساء اليوم التالي ليبلغها أنّه سيُعرَض على "النيابة العامة" يوم السبت 31 أغسطس/آب 2024، مشيراً إلى أنّ المحامي تم إعلامه بالطلب.

وقال الحاجي: "حضر المحامي إلى النيابة العامة صباح السبت، ولكن أيمن لم تتم إحالته من المركز الأمني إلى النيابة العامة".

وفي اليوم التالي، الأحد 1 سبتمبر/أيلول 2024، مَثُل أيمن وجاسم أخيراً أمام "النيابة العامة" التي أصدرت قراراً بتوقيفهما لمدة أسبوع على ذمة التحقيق.

وحذّر الحاجي من أنّ "هذا التطور يثير قلقاً بالغاً حول سلامة الإجراءات القانونية وحقوق أيمن، مع وجود مخاوف من تعرُّضه لمزيد من المضايقات برغم الإفراج عنه بموجب العفو".