مجدّداً.. "النيابة العامة" تمدّد حبس الطفل فاضل إبراهيم 10 أيام بتهمة "التجمهر" وتحرمه من حقه في التعليم

الطفل إبراهيم في لباس التخرُّج عقب نجاحه في عام دراسي (منصة أكس)
الطفل إبراهيم في لباس التخرُّج عقب نجاحه في عام دراسي (منصة أكس)

2024-09-03 - 4:00 م

مرآة البحرين: مدَّدت "النيابة العامة"، اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر/أيلول 2024، حبس الطفل فاضل خليل إبراهيم على ذمة التحقيق لمدّة 10 أيام في سجن "الحوض الجاف"، بتهمة "التجمهر في مكان عام"، ما سيؤدّي إلى حرمانه من الالتحاق بكلية المعلمين في "جامعة البحرين".

وكانت "النيابة العامة" قد مدَّدت، يوم الاثنين 19 أغسطس/آب 2024، توقيف فاضل (17 عاماً) لمدّة أسبوعين، بعدما اعتقلته السلطات الأمنية يوم الجمعة 26 يوليو/تموز 2024 من قرية كرباباد، إثر قمع قوات النظام تجمُّعاً سلمياً للمطالبة بالإفراج عن السجناء السياسيين.

وعُرِض إبراهيم، بعد ثلاثة أيام من اعتقاله، على "نيابة الطفل والأسرة" التابعة لـ"النيابة العامة"، التي وجَّهت إليه تهمة "التجمهر في مكان عام"، وأوقفته لمدّة أسبوعين.

وطالبت عائلة فاضل السلطات بالإفراج عنه ليتمكّن من استكمال دراسته الجامعية وعدم ترك مستقبله الأكاديمي عرضة للضياع بسبب استمرار حبسه، وناشدت العائلة الجهات المحلية المعنية بحقوق الإنسان متابعة ملفه بشكل عاجل لضمان حماية حقوقه الأساسية، وعلى رأسها حقه في التعليم.

بدوره، أكد الناشط المدافع عن حقوق الإنسان علي الحاجي، في منشور على منصة "أكس" اليوم الثلاثاء، أنّ "استمرار تجديد حبس فاضل سيحطّم حلمه الأكاديمي في الالتحاق بكلية المعلمين في جامعة البحرين"، مشيراً إلى أنّ "الفصل الدراسي الجديد بدأ بينما لا يزال فاضل محتجزاً في مركز توقيف الحوض الجاف".

وأكد الحاجي أنّ "هذا الأمر يشكّل انتهاكاً مباشراً لحقه في التعليم الذي يُعتَبَر من الحقوق الأساسية التي يجب أنْ يتمتّع بها كل طفل".