ما علاقة اسرائيل بصفقة شراء حصة من أنابيب النفط بين البحرين والسعودية؟.. الجواب عند "بلاك روك"

2024-09-16 - 3:44 ص

مرآة البحرين (خاص): يوم الخميس الماضي، أعلن نجل ملك البحرين ناصر بن حمد رئيس مجلس إدارة شركة بابكو إنرجيز البحرينية للطاقة، عن شراء صندوق تديره بلاك روك الأميركية حصة أقلية في خط أنابيب يربط السعودية والبحرين.

الصندوق الذي تديره شركة "دايفيرسفايد إنفراستركتشر" التابعة لبلاك روك، هو من اشترى الحصة، ولم يُعلن عن قيمة الصفقة التي تمثل أول عملية تسييل لأصول في الصناعة النفطية البحرينية.
لكن من هي بلاك روك المالكة للشركة التي اشترت حصّة من خط الأنابيب الذي يبلغ طوله 112 كيلومترا ويضخ النفط الخام من أرامكو السعودية إلى مصفاة البحرين للتكرير؟
بلاك روك هي عملاق الاستثمار العالمي، تحوم حولها شبهة التورط في جمع التبرعات لصالح إسرائيل ودعم الهجرة اليهودية إليها وتمويل بناء المستوطنات في الأراضي المحتلة في فلسطين وخاصة في قطاع غزة.
وهناك شكوك أنها قد تكون متورطة كذلك في المساهمة سراً في تمويل المجهود الحربي الإسرائيلي الأخير في حرب الإبادة على غزة من خلال عضو مؤسس بارز اسمه غير متداول إعلامياً.
"بلاك روك"، أسسها 8 أميركيين 6 منهم من أصل يهودي بينهم مؤيد قوي لإسرائيل في الخفاء. لكن في العلن، الاسم البارز لقيادة الشركة وواجهتها هو الملياردير الأميركي اليهودي لاري فينك الذي كانت له مواقف صريحة بعد عملية طوفان الأقصى، لعل أبرزها دعم إسرائيل الواضح، وأيضاً الانحياز للخطاب الإسرائيلي وتجريم من يتعاطف مع حماس او غزة أو فلسطين، حتى إنه هدد بقطع تبرعات الشركة للجامعات التي تتسامح مع المتعاطفين مع غزة أو الخطاب المؤيد لفلسطين.
ومنذ حرب عام 2014 بين اسرائيل والفصائل في غزّة( معركة الجرف الصامد- العصف المأكول)، باتت تحوم شبهات حول تورط إدارة إمبراطورية بلاك روك في دعم إسرائيل مالياً وذلك بوازع من روبرت كابيتو اليهودي المقرب لإسرائيل والذي يشغل منصب رئيس مجلس إدارة العملاق بلاك روك، وهو على الأرجح الذي دعم اختيار إسرائيل لاستضافة أول فرع للشركة في الشرق الأوسط والذي كان في عام 2016، حيث تزامن افتتاح الفرع مع لقاء كابيتو برئيس الوزراء الإسرائيلي بن يامين نتنياهو آنذاك، وتعهد حينها كابيتو بدعم تحويل الاستثمارات إلى إسرائيل.
بالإضافة لرئاسة مجلس إدارة الشركة المثيرة للجدل، شغل كابيتو منصب رئيس شرفي وسابق لمجلس إدارة وكالة النـداء اليهـودي الموحد فرع نيويورك. تعتبر وكالة النداء اليهودي الموحَّد المنظمة الرئيسية لجباية الأموال بين الجماعات اليهودية في العالم، يتلقى النداء اليهودي الموحد ما بين 50% و60% من مجموع التبرعات المحصلة عبر الحملة المركزية الموحدة مع الاتحادات اليهودية.
يحدث كل هذا دون أي سؤال يطرح من قبل النواب. البحرينيون الذين يصدمون كل يوم بحقيقة أن نظامهم السياسي متورط حتى النخاع في علاقة مع كيان الاحتلال الاسرائيلي المتوحش الذي يتغذى بالمذابح اليومية على أهلنا في فلسطين.