مشروع قانون في الكونغرس الأميركي لدعم عسكري للدول المطبّعة مع الاحتلال منها البحرين

نواب ومشرّعون أميركيون يصفقون خلال كلمة زميل لهم في الكونغرس (صورة من الأرشيف - موقع مونت كارلو)
نواب ومشرّعون أميركيون يصفقون خلال كلمة زميل لهم في الكونغرس (صورة من الأرشيف - موقع مونت كارلو)

2024-09-16 - 9:23 م

مرآة البحرين: ‏قدَّم عضوان من مجلس الشيوخ الأميركي من الحزبَين الديمقراطي والجمهوري مشروع قانون جديد في الذكرى الرابعة لتوقيع "اتفاقات إبراهيم" التطبيعية مع كيان الاحتلال، وذلك بهدف "تعميق التعاون بين الولايات المتحدة وشركاء الشرق الأوسط"، ومنها البحرين، وفق ما ذكرت شبكة "فوكس نيوز" الإخبارية.

‏وأوضحت الشبكة أنّ مشروع القانون الذي يُدعى "لينك"، الذي قدَّمه السناتوران جوني إيرنست، جمهورية من ولاية أيوا، وجاكي روزن، ديمقراطية من ولاية نيفادا، الرئيستان المشتركتان لكتلة "اتفاقات إبراهيم" النيابية، من شأنه أنْ ينشئ "برنامج تبادل المواد العسكرية" لتعميق العلاقات الثقافية والتعاون الاستراتيجي بين القوات الأميركية والحلفاء في الشرق الأوسط".

‏وقالت إيرنست: "في مواجهة" ما سمّته "العدوان الإيراني الجريء" فإنّ "المزيد من التعاون بين شركائنا في الشرق الأوسط هو ما تخشاه طهران، وقانون "لينك" يحقق هذا من خلال تنسيق التخطيط العسكري وإنشاء تحالف دفاعي دائم وفعال".

وكانت البحرين والإمارات قد وقَّعتا اتفاقية تطبيع مع كيان الاحتلال، في عام 2020، بوساطة الولايات المتحدة، وعُرِفت باسم "اتفاقات إبراهام".

‏وبموجب هذه الاتفاقية، اعترفت البحرين والإمارات بـ"سيادة إسرائيل" وأقامتا علاقات دبلوماسية كاملة معها، وكانت هذه هي المرة الأولى التي يقيم فيها الكيان علاقة مع دولة عربية منذ عام 1994، تاريخ توقيع "معاهدة السلام" بين الكيان والأردن.