الغارديان: مساعد توني بلير السابق يدرب أعضاءاً من الحكومة البحرينية والمعارضة على دروس من التجربة الإيرلندية

2012-11-01 - 7:04 ص

جوناثان باول


مرآة البحرين (خاص): قالت صحيفة «الجارديان» البريطانية إن «جوناثان باول»، الرجل الأول في إدارة رئيس الوزراء البريطاني السابق الأسبق «توني بلير»، يقوم بتدريب أعضاء من الحكومة والمعارضة البحرينية على مهارات «فن التفاوض» و «إدارة الخلاف»، حيث أُوكِل بمهمّة المساعدة في تنفيذ توصيات اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق، التي صدرت العام الماضي، بعدما قامت البحرين بطلب المساعدة من وزارة الخارجية البريطانية.

وبحسب «الجارديان»، فإن مصادر في المنامة قالت إن الفريق العامل تحت إشراف «باول» قام بتنظيم سلسلة من الجلسات المغلقة في العاصمة البريطانية لندن، وفي إيرلندا الشمالية، لجهات حكومية وأعضاء بارزين من المعارضة، تم خلال هذه الجلسات تطبيق الدروس من تجربة الانقسام الطائفي الذي شهدته إيرلندا.
وقد رفض الناطق الرسمي بمؤسسة «إنترميديت»، التي يديرها «باول»، التعليق، بسبب خصوصية المشاريع، ولم يؤكد أو ينفي العلاقة بين المؤسسة والبحرين. وشدد على مبدأ الاستقلالية التي تحتم على المؤسسة عدم قبول أي هبات مالية من بريطانيا أو أيٍّ من الدول التي تعمل فيها.

يُذكر أن «باول»  لعب دورا آساسيًا في تحقيق اتفاق «الجمعة العظيمة/ اتفاق بلفاست» في إيرلندا الشمالية عام 1998، وهو اتفاق بين البروتستانت والأقلية الكاثوليكية في إيرلندا الشمالية، يهدف إلى وضع حد للنزاع بصورة نهائية، وتحقيق التعايش السلمي بين طوائف إيرلندا الشمالية، وبينها وبين جمهورية إيرلندا. وقد قام  «باول» بإدارة مؤسسة «إنترميديت» غير الحكومية، والمختصة بإدارة النزاعات حول العالم منذ أن ترك العمل الحكومي عام 2007.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus