«الأوروبية ـ البحرينية لحقوق الإنسان» تطالب بعرض معتقلي سترة على طبيب مستقل وتمكينهم من لقاء المحامين

2012-11-02 - 12:16 م


مرآة البحرين: استنكرت "المنظمة الأوروبية ـ البحرينية لحقوق الإنسان" تكرار حالات التعذيب والحجز التعسفي التي تقوم بها قوات الأمن البحرينية ضد المواطنين المطالبين بالديمقراطية، ومنهم 17 معتقلاً من مدينة سترة سيمثلون أمام المحكمة يوم الإثنين المُقبل.

وأضافت الجمعية في تقرير أصدرته أن السلطات البحرينية تحاكم 17 شاباً تعرّضوا لأصناف عدة من التعذيب الجسدي والنفسي، وتم إجبارهم على التوقيع على أوراق اعترافٍ تحت التهديد والإكراه، حيث أكد المُعتقلون لذويهم أنهم تعرّضوا للضرب بالهوز والخراطيم البلاستيكية والصعق بالكهرباء في أنحاء متفرقة من الجسم.

وذكر التقرير أن أغلب المُعتقلين الـ17 اعتقلوا منذ 7 شهور من قبل رجال الأمن ومليشيات مدنية مُقنّعة تابعة لوزارة الداخلية، أثناء حملة مداهمات ليلية فجر يوم الثلاثاء 6/3/2012، مشيرة إلى أنه تم أخذ المعتقلين إلى جهة غير معروفة وتعرَّض بعضهم للضرب المُبرح والإساءة والشتم و الإهانة والمعاملة الحاطة بالكرامة والعقيدة الدينية التي ينتمون إليها، وتم توزيعهم على زنازين انفرادية مُكبّلين الأيدي من الخلف ومُصمَّدي العينين، مع تواصل الضرب المُبرح على جميع أنحاء أجسادهم، و توجيه الشتائم و الكلمات النابية لهم.

ونقل التقرير عن أحد المعتقلين الـ17 قوله إنه خلال وجودهم في قسم التحقيقات الجنائية في العدلية قام الملازم الأردني الأصل عيسى المجالي بالتحقيق معهم وتهديدهم بأنهم في حالة نكران التهم الموجهة ضدهم سيتعرضون إلى خمس مراحل من التعذيب، موضحاً أنه تم إملاء الاعترافات على المعتقلين مع تواصل التعذيب الجسدي والنفسي داخل غُرف التحقيق في ظل ظروف احتجاز و مُعاملة سيئة.

وأشار التقرير إلى أن المعتقلين نقلوا إلى النيابة العامة مساء 6/3/2012 ووُضِعَ كل منهم على حِدَة في غرفة انفرادية مُختلفة، واستمر التحقيق معهم في مبنى النيابة العامة وتم إملاء الإعترافات عليهم وتهديدهم بعدم إنكار التُهَم المَنسوبةِ لهم قبل إدخالهم على وكلاء النيابة، وإجبارهم على الاعتراف لتخليص أنفسهم من ذلك الوضع المزري في التحقيقات الجنائية، من دون السماح لهم بقراءتها أو التحدّث أمام وكيل النيابة أو حضور المحامين للاطلاع على مسار و كيفية التحقيق.

وبحسب التقرير، تم أخذ المعتقلين إلى جزيرة سترة موقع حادثة حرق دورية أمنية وتمَّت محاصرة المنطقة بشكل كُلِّي بعدد قوّات أمنية كبيرة، و أجبر المعتقلين على تمثيل وتصوير هجوم وكيفية حرق السيارة الأمنية.

وتابع التقرير نُقل عشرة معتقلين إلى سجن الحوض الجاف بعد استمرار المعاملة السيئة والتعذيب المتواصل ليومين، وبقي ثلاثة معتقلين في عيادة وزارة الداخلية في القلعة بسبب سوء حالهم الصحية نتيجة التعذيب، مضيفا تم تسليم المعتقلين إلى عنبر 3 في سجن الحوض الجاف من دون إعلامهم بمُدَّة التوقيف وخلال فترة التوقيف أضرب 13 مُعتقل منهم عن الطعام لمدة يومين احتجاجاً على سوء المعاملة.

وأردف التقرير بعد إتمام المعتقلين فترة سبعة شهور من فترة الاعتقال تم توزيع الاتهامات على 17 معتقل بالتهم التالية وهي: الشروع في القتل وحيازة المولوتوف والهجوم على دورية أمنية والتجمهر وأعمال شغب.

وأوضح التقرير أنه في كل جلسة تجديد لفترة الإيقاف تُطالب هيئة الدفاع بإخلاء سبيل المعتقلين بأية ضمانة تطلبها المحكمة، اعتبارا بأن اعترافاتهم أخذت تحت التعذيب، ولكن الرّد يأتي قاسياً بإعادة تجديد إيقاف المعتقلين لـ45 يوماً إضافيا، من دون مُراعاةً لسوء الحالة الصحية لبعضهم أو تدهور الحالة المعيشية لذويهم.

وطالبت المنظمة الأوروبية ـ البحرينية لحقوق الإنسان السلطات البحرينية بالإفراج الفوري عن المعتقلين الـ17 فوراً وحمّلتها مسؤولية سلامتهم الجسدية والنفسية، مشددة على ضرورة عرضهم على طبيب مُستقل لمعالجة إصاباتهم الناتجة عن التعذيب وتحسين ظروف الاحتجاز، وتمكينهم من لقاء المحامين.

وفيما يلي أسماء المعتقلين الـ17:

 1- الشيخ حسين أحمد الهنان – المنطقة سترة –سفالة-: العمر 24
 2- خضير رضي خضير – المنطقة سترة -واديان-: العمر 28
 3- حسن أحمد الهنان – المنطقة سترة –سفالة- العمر: 32
 4- حسن علي مهدي رمضان – المنطقة سترة –الخارجية- العمر: 23
 5- علي موسى المؤمن – المنطقة سترة –الخارجية-
 6- صادق أبراهيم الونة – المنطقة سترة  -الخارجية- العمر: 22
 7- محمود صالح مهدي رمضان – المنطقة سترة
 8- إلياس فيصل مكي – المنطقة سترة –الخارجية- العمر: 21
 9- صادق العصفور – المنطقة سترة –سفالة- العمر: 20
 10- رضا عمران – المنطقة سترة –سفالة- العمر: 18
 11- عمار علي السواد – المنطقة سترة –واديان- العمر: 16
 12- جاسم صالح – المنطقة سترة –مركوبان- العمر: 29
 13- عبدالله أحمد حبيل – المنطقة سترة –الخارجية- العمر: 23
 14- السيد حسين السيد أمير – المنطقة سترة –مركوبان- العمر: 25
 15- أحمد الخزاز – المنطقة سترة –مركوبان- العمر: 21
 16- فاضل عباس العرادي – المنطقة سترة –واديان- العمر: 20
 17- حسين جعفر القميش – المنطقة سترة –الخارجية- العمر :17


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus