البحرين تمدد احتجاز ناشط حقوقي شارك في مسيرة

2012-11-05 - 6:50 م


«رويترز»: قال محامي الناشط البحريني السيد يوسف المحافظة الذي اعتقل الأسبوع الماضي لمشاركته في مظاهرة إن البحرين مددت فترة احتجازه لمدة سبعة أيام.

وقال المحامي محمد الجشي إن المحافظة وهو شخصية بارزة في مركز البحرين لحقوق الإنسان يخضع للتحقيق بتهمة جمع المشاركين والمشاركة في مسيرة غير مصرح لها يوم الجمعة الماضي حيث اعتقل.

ولم تصدر وزارة الداخلية بيانا بشأن القضية.

وأضاف الجشي إن المحافظة احتجز يوم الجمعة في منطقة الدراز التي تسكنها أغلبية شيعية إلى الغرب من المنامة. وقال الجشي إن موكله يقول إنه توجه إلى هناك لمتابعة تقارير عن حدوث إصابات بعد اشتباكات.

وفي وقت سابق الأسبوع الماضي قالت وزارة الداخلية البحرينية إن كل التجمعات محظورة لضمان السلامة العامة في خطوة انتقدتها منظمة العفو الدولية ووصفتها بأنها انتهاك لحرية التعبير وحق التجمع السلمي.

وكانت السلطات البحرينية قد ألقت القبض على نبيل رجب وزينب الخواجة وهما ناشطان بارزان من المعارضة خلال الأشهر القليلة الماضية. واستأنف رجب حكم إدانته في تنظيم تجمع بشكل غير مشروع. في حين أن زينب سجنت لمدة شهرين في أكتوبر/ تشرين الثاني لتمزيقها صورة للملك حمد بن عيسى.

وقالت الحكومة الشهر الماضي إن أربعة رجال احتجزوا لاتهامات بالإساءة للملك حمد على تويتر. وقال الجشي إن المحاكم تنظر في ست قضايا مماثلة.

وما زال 13 زعيما لاحتجاجات العام الماضي منهم زعماء معارضة وشخصيات حقوقية ورجال دين مسجونين ليقضوا فترات تتراوح بين خمس سنوات و25 سنة بعد أن أعادت محكمة مدنية محاكمة هؤلاء الذين كانوا قد مثلوا أمام محاكم عسكرية العام الماضي.

وقتل 100 شخصا خلال انتفاضة 2011 وشهرين من إعلان الأحكام العرفية. واستمر سقوط قتلى في احتجاجات أو اشتباكات مع الشرطة. ويقول نشطاء وجماعات حقوقية إن نحو 50 مدنيا قتلوا منذ نهاية الأحكام العرفية في حين تقول السلطات إن شرطيين لقيا حتفهما.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus