5 انفجارات أم الدهس الخطأ؟ ما حقيقة مصرع آسيويين؟ وأين الشهود؟ وما سرّ اختلاف رواية «الداخلية»؟

2012-11-05 - 9:36 ص


مرآة البحرين (خاص): شكك  مواطنون في صحة المزاعم التي أعلنت عنها السلطات في البحرين فجر اليوم الاثنين بشأن وقوع 5 تفجيرات «إرهابية» بقنابل محلية الصنع في منطقتي الحورة والقضيبية، شماليّ شرقيّ العاصمة المنامة، ما أدلى إلى مصرع آسيويين وإصابة ثالث. 

ونفى قاطنون في المنطقتين، سماع أي دويّ انفجار في الأوقات المذكورة، أو وجود آثار في الأماكن التي أعلنت وزارة الداخلية وقوع الانفجارات فيها، فيما أثيرت أسئلة بشأن أسباب احتكار الوزارة للمعرفة بشأن حوادث التفجير التي قالت إنها تسببت بمقتل عاملين آسيويين، في ظل عدم وجود أيّ شهود عيان. 

وبث تلفزيون البحرين صوراً من المستشفى لآسيوي زعم أنه من «ضحايا التفجيرات الإرهابية»، لكن أياً من الصور لا تفيد حصول أية حروق في جسمه أو أعراض مما يمكن أن يتسبب بها انفجار قنبلة، وجميعها عبارة عن أعراض يمكن أن يتسبب بها حادث سيارة.

وطرح نشطاء فرضيّة قيام السلطات بتعديل روايتها لوفاة آسيويين اثنين سبق أن أعلنت الأسبوع الماضي عن دهسهما خطأً من واسطة مركبات الأمن، وتركيبها في رواية جديدة، تزعم وفاتهما بانفجار، في مسعى لتشويه صورة معارضيها. 

يفاقم من هذه الفرضيّة، عدد المتوفين المعلن عنهم، وجنسياتهم، وهما آسيويان اثنان، المشابه إلى من أعلنت عن وفاتهما الأسبوع الماضي، من طريق الدهس. وكانت جمعية «الوفاق» قد أصدرت بياناً أيضاً عقب هذه الحادثة، أشارت فيه إلى وفاة آسيويين من جراء السرعة المفرطة لمركبات الأمن.

 
 
 
وحتى في رواية وزارة الداخلية، للتفجيرات التي زعمتها اليوم، فقد شابتها كثير من الالتباسات. فقد أفادت في حسابها بـ«تويتر»، باديء بدء، عن وقوع الانفجار بمنطقة «العديلة» و«إصابة» عامل نظافة: «انفجار قنبلة محلية الصنع فجر اليوم أسفر عن (إصابة) بليغة (لعامل نظافة) أثناء تأديته عمله بمنطقة (العدلية)» (03:41)، قبل أن تعود بعد حواليّ ثلث ساعة، وتدخل تعديلات على الخبر، زاعمة وقوع انفجار آخر في «القضيبية»، وأنه أدى إلى «وفاة» عامل نظافة.

 قالت «في عمل إرهابي آخر، (وفاة عامل نظافة) في منطقة (القضيبية) إثر انفجار قنبلة محلية الصنع (أثناء قيامه بعمله)» (04:08). ثم بعد دقائق، أضافت تصحيحاً، يفيد وقوع الانفجار في «القضيبية»، ووفاة آسيوي (أثناء مروره بالمنطقة)، من دون الإشارة إلى أنه «عامل نظافة» أو أنه كان «يزاول عمله». قالت «تصحيح: وفاة «آسيوي إثر عمل إرهابي بانفجار قنبلة محلية الصنع أثناء مروره بمنطقة القضيبية» (04:31). 

ومع حلول منتصف الظهيرة، حوالي الساعة (11:06)، صاغت رواية متكاملة عن وفاة شخصين آسيويين، وإصابة ثالث، من خلال وكالة أنباء البحرين «بنا». 

وقامت بتقديم معطيات جديدة، حيث «أن أحد المتوفين قام بركل إحدى القنابل ما أدى إلى انفجارها ووفاته»، فيما قضى الآخر في المستشفى «بينما توفي الآخر في المستشفى التي نقل إليها إثر تعرضه لانفجار قنبلة أخرى بالقرب من سينما أوال بالقضيبية». أما عامل النظافة الذي سبق وأن زعمت وفاته في حسابها على «تويتر»، فقد عادت لتقديم رواية أخرى قائلة إنه أصيب بإصابة بليغة: «أصيب شخص ثالث (عامل نظافة) بإصابة بليغة جراء انفجار قنبلة محلية الصنع في منطقة العدلية».

في هذا السياق، فقد طالبت جمعية العمل الوطني الديمقراطي «وعد» بـ«تحقيق شفاف وواضح للوقوف على حقيقة التفجيرات»، مؤكدة على «أن توتير الوضع الأمني لايحل الأزمات والمشاكل السياسية والاجتماعية في البلاد». 

وقالت في بيان اليوم «إن الانزلاق نحو المربع الأمني يقود البلاد إلى المزيد من تعقيد المشهد السياسي ويؤدي إلى خسائر هائلة وعلى كافة الصعد ولن يكسب أحد البته من عمليات التوتير والتصعيد الأمني» على حد تعبيرها.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus