سلمان: الأزمة قابلة للتفجر والمعارضة ترفض الإعتداء على أي مواطن

2012-11-06 - 4:46 م


مرآة البحرين: دعا الأمين العام لجمعية "الوفاق" الشيخ علي سلمان إلى بذل جهود تفضي إلى حل الأزمة في البحرين، محذّراً من تفجير الأزمة "فيصبح حلها صعباً"، مؤكدا أن "كل ما يحدث من لقاءات هي تفاهمات ولا صلة لها بالحوار"، مجدداً رفض المعارضة "لأي اعتداء ضد أي مواطن بحريني لأي فئة انتمى".

وقال سلمان، في مقابلة مع قناة "الميادين" التلفزيونية، إن "أيدينا وقلوبنا مفتوحة من أجل الحوار الوطني فالأزمة قابلة للتفجر"، نافياً صحة الأنباء التي تحدثت عن تسوية تقوم بها السعودية لحل الأزمة البحرينية. 

وردا على سؤال بشأن الوجود العسكري السعودي في البحرين، شدد سلمان على أن "السعودية محور دول الخليج لكننا نرفض وجود قواتها في البلاد"، مشيرا إلى أن وجود قوات "درع الجزيرة" في البحرين مخالف لمواثيق مجلس التعاون الخليجي"، آملاً بأن تساهم السعودية في الحل من خلال سحب قواتها من البلاد.

وحول موضوع الاتحاد الخليجي المزمع إنشاؤه، لفت إلى أن الاتحاد الخليجي هو "اتحاد ثنائي بين البحرين والسعودية من دون الرجوع إلى إرادة الشعوب"، رافضاً أي اتحاد "من دون تحقيق إصلاح في الأنظمة السياسية الخليجية كما طالب رئيس مجلس الأمة الكويتي السابق".

وعن القول إن نجاح الثورة البحرينية سيكون مفتاح حل لدول الخليج، أجاب سلمان: "التغيير ممكن أن يأتي للخليج من الرياض وهناك معلومات تشير إلى مثل هذه التوجهات من أن التغيير في السعودية قادم".

وبشأن حديث السلطات البحرينية عن وجود حوار مع المعارضة، أوضح سلمان أن "كل ما يحدث من لقاءات هي تفاهمات ولا صلة لها بالحوار "، منبهاً إلى أن تأخر الحوار "سيعقد الأزمة أكثر".

وإذ اعتبر أن السلطة "نجحت عبر إعلامها بتشويه صورة الحراك البحريني"، جدد رفض المعارضة لأي اعتداء ضد أي مواطن بحريني لأي فئة انتمى"، لافتا إلى أن "شعب البحرين هو رهن الاعتقال، وما يسبب العنف هو إجراءات السلطة بمنع حرية التعبير".

وفيما يتعلق بفتوى الشيخ عيسى قاسم حول "سحق" قوات الأمن التي تعتدي على الأعراض، قال سلمان: "هي فتوى ليست جديدة بل هي موجودة في كل الأديان"، مضيفاً "سوف أدافع عن عرضي وأهلي حتى الموت إذا تعرضت لأي اعتداء".

وبشأن موقف "الوفاق" من الأزمة السورية، أكد سلمان دعم مطالب شعب سوريا "كما ندعم مطالب شعب البحرين، وموقفنا هو أن تكون كل الشعوب مصدر السلطات".

وعن التهديدات الامريكية والإسرائيلية، قال سلمان "نعمل على ابعاد المنطقة عن سيناريو الحرب"، مردفا أن "وجود الأسطول الأميركي الخامس في البحرين جاء وفق اتفاقية رسمية ونحن ملتزمون بهذه الاتفاقية".

ودعا الشيخ علي سلمان إلى إبعاد إدراة الشعوب والمطالبة بالحريية عن هيمنة الحكومات، مبيناً "أطالب للشعب السوري مثل مااطالب للشعب البحريني بعيدا عن دبابات الأسد والمعارضة".

وبشأن الأزمة الإيرانية مع الإمارات بشأن الجزر الثلاث، دعا الشيخ سلمان إلى الحوار لإنهاء الأزمة بينهما، مستدركاً "ندعم مطلب الامارات بإيجاد حل سياسي للخلاف حول الجزر مع إيران".



التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus