استطلاع رأي لـ «الحرة»: الأطفال في السجون البحرينية ضحية النظام

2012-11-07 - 12:04 م


مرآة البحرين: في استطلاع للرأي أجراه موقع "الحرة" على الإنترنت، أكد 90 في المئة من المستطلعة آراؤهم أن الأطفال في السجون البحرينية هم  ضحية النظام، فيما قال 8 في المئة فقط إنهم ضحية المعارضة.

ونقل الموقع عن ناجي فتيل خال الطفل محسن محمد العرب (13 عاماً) قوله إن ابن أخته "تعرض للاعتقال في شهر رمضان الماضي من أمام منزله بينما كان في طريقه إلى الصلاة في المسجد مع صديقيه، من دون أن يشارك أياً منهم في أي مسيرة للمعارضة".

وأكد فتيل أن ابن أخته تعرض خلال فترة سجنه التي دامت ثلاثة أسابيع إلى التهديد بالتحرش الجنسي للاعتراف بما نسب إليه من تهم ملفقة، كما تعرض للضرب والإهانة "حيث كان رجال الشرطة يصفونه بالغبي والمجنون نتيجة معاناته من التأتأة والبطء في الكلام، إضافة إلى سؤاله دوما "كم يدفعون لكم للمشاركة في التظاهرات".
 
وأضاف "يرفض محسن عرضه على طبيب نفسي لمعالجته نتيجة الخوف من تهديدات زملائه في المدرسة الموالين للنظام، والذين يتهمونه بالإرهاب".

من جهته، أشار مسؤول دائرة الحريات وحقوق الإنسان في جمعية "الوفاق" السيد هادي الموسوي إلى أن "عدد الأطفال المسجونين بلغ في منتصف شهر سبتمبر/أيلول الماضي 85 طفلا، أما الآن فيبلغ نحو 50 طفلا لم يبلغ أي منهم سن الرشد".

وشدد الموسوي على أن "الاتهامات الموجهة إلى الأطفال السجناء في البحرين بالمشاركة في مسيرات "غير مرخصة"، إلى "الاعتداء على رجال الأمن" مرورا بإشعال إطارات السيارات، هي تهم "ملفقة لا تتناسب مع ضآلة أحجام هؤلاء الأطفال". 

ونفى الموسوي الاتهامات بشأن استغلال المعارضة للأطفال، قائلا: "الأطفال يشاركون في مسيرات المعارضة من دون أي أوامر منا بل إننا نحاول منعهم من المشاركة".

من ناحيته، أوضح رئيس "جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان" والعضو في "شبكة حقوق الطفل الدولية"، محمد المسقطي، أن 25 من 85 طفلا تعرضوا للسجن والانتهاكات ما زالوا في السجون وهم دون سن 18 عاما"، مضيفا "رصدنا تعرض هؤلاء الأطفال للتحرش الجنسي سواء أثناء الاعتقال أو في مراكز الشرطة إضافة إلى التهديد بالسجن لفترات طويلة والحرمان من الدراسة، حتى يقرون بالإفادات التي تراد منهم".

ولفت المسقطي إلى أن "حوالي 70 في المئة من الأطفال المسجونين وأهاليهم في حاجة إلى المعالجة النفسية نتيجة مرارة التجربة التي يمرون منها".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus