إعلان «مبادىء اللاعنف» للجمعيات السياسية: تجنّب أساليب العنف وإدانته والتمسك بالديمقراطية وحرية التجمع السلمي

2012-11-07 - 1:22 م


مرآة البحرين (خاص): أصدرت الجمعيات السياسية في البحرين (الوفاق، وعد، المنبر التقدمي، الوحدوي، القومي والاخاء) إعلان "مبادئ اللاعنف"، التي تركز على السلمية كنهج استراتيجي في عمل الجمعيات لتحقيق مطالب الشعب.

وأعلنت الجمعيات، خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الأربعاء في مقر "الوفاق" في حضور الأمناء العامين للجمعيات، أعلنت توقيعها الإعلان الذي نص في مبادئه على: احترام الحقوق الأساسية للأفراد والقوى المجتمعية والدفاع عنها، الالتزام بمبادئ حقوق الإنسان والديموقراطية والتعددية، عدم انتهاج أي من أساليب العنف أو تجاوز حقوق الإنسان والآليات الديموقراطية، إدانة العنف بكل أشكاله ومصادره وأطرافه، الدفاع عن حق المواطنين في حرية التعبير والتجمع السلمي وتكوين الجمعيات، فقا للمواثيق العالمية المعتمدة، وفي مقدمتها الاعلان العالمي لحقوق الانسان والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية وتكريس ثقافة اللاعنف وانتهاج السبل السلمية والحضارية.
 
ورداً على أسئلة الصحافيين حول التواصل مع باقي التيارات والجمعيات بشان هذا الإعلان، قال الأمين العام لجمعية "الوفاق" الشيخ علي سلمان إن "الطرق مقطوعة علينا بسبب وجود قيادات هذه الحركات والجمعيات في المعتقل، أما بالنسبة إلى من هم في خارج البحرين فليس لدينا تواصل معهم والإعلان يتبنى الأطر الدولية في المطالبة بالحقوق".

وأكد سلمان أن "المطلب هو الديمقراطية والوسيلة فيه هي الديمقراطية وهذا الإعلان ليس وليد هذه اللحظات وإنما نتيجة عمل أسابيع ويعتبر استراتيجي"، مضيفا "هذا الإعلان هو توضيح للواضحات ومن الواضحات هو موقفنا من السلمية".

بدوره، أكد نائب الأمين العام لجمعية "وعد" رضي الموسوي أن "المطالب هي مطالب مشروعة ولم تكن وليدة اليوم وعمرها تقريباً 100 سنة، وهي لم تتغير ونحن نسير إلى مستنقع أمني ليس له قاع"، مردفاً "تركيزنا على هذه الوثيقة هو تأكيد لما نؤكد عليه مراراً بأن الحراك الشعبي هو حراك سلمي بامتياز".

ويأتي توقيع "المنبر التقدمي" على المبادىء بعد مراجعته لمواقفه منذ حراك 14 فبراير/شباط 2011 وانقطاعه عن المشاركة في كل فعاليات المعارضة وبياناتها.

وفيما يلي "مبادئ اللاعنف" الستة التي أصدرتها الجمعيات السياسية: 

1- أن نحترم الحقوق الأساسية للأفراد والقوى المجتمعية وأن ندافع عنها.

2- أن نلتزم بمبادئ حقوق الآنسان والديمقراطية والتعددية.

3- أن لا ننتهج في سلوكنا أي من أساليب العنف أو تجاوز حقوق الإنسان والآليات الديمقراطية.

4 - أن ندين العنف بكل أشكاله ومصادره وأطرافه.

5 - أن ندافع عن حق المواطنين في حرية التعبير والتجمع السلمي وتكوين الجمعيات وفقا للمواثيق العالمية المعتمدة، وفي مقدمتها الاعلان العالمي لحقوق الانسان والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية.

6-  أن نكرس وندعوا في أدبياتنا وخطابنا وبرامجنا إلى ثقافة اللاعنف وانتهاج السبل السلمية والحضارية.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus