دراسة بريطانية لأكثر 500 شخصية في الشرق الأوسط تأثيراً على «تويتر»: نبيل رجب سادساً ومريم الخواجة ثامنة

2012-11-08 - 2:04 م


مرآة البحرين: حلّ رئيس "مركز البحرين لحقوق الإنسان" المعتقل نبيل رجب في المركز السادس بين أكثر 500 شخصية تواصلاً على "تويتر" في الشرق الأوسط، تلته الناشطة الحقوقية مريم الخواجة في المركز الثامن، وذلك بحسب دراسة حديثة أجرتها "بورتلاند كوميونيكيشنز" للاستشارات العالمية المتخصصة في الاتصال الاستراتيجي.

وتمت الدراسة التي نشرت "بورتلاند كوميونيكيشنز" نتائجها أمس الخميس في أبو ظبي، وتعدّ من أشمل وأوسع الدراسات المتخصصة التي تعكس الخريطة الكاملة لأبرز مستخدمي "تويتر" في المنطقة، تمت وفق مبدأ تحديد وتحليل الشخصيات الأكثر نفوذاً في كل دولة عربية، ثم تصنيف الشخصيات الأبرز وفق عدد متابعيهم من مستخدمي "تويتر".

وحلّ ستة ناشطين وصحافيين ومعارضين بحرينيين من بين أول 50 شخصية أكثر تأثيرا على "تويتر" بحسب الدراسة، وهم: المغردة "أنغري أرابيا" في المركز الـ13، العضو في "مركز البحرين لحقوق الإنسان" سعيد يوسف في المركز الـ29، رئيس تحرير صحيفة "الوسط" منصور الجمري في المركز الـ34 تلاه الصحافي المصور مازن مهدي في المركز الـ35، القيادي في جمعية "الوفاق" مطر مطر في المركز الـ45 والصحافية ريم خليفة في المركز الـ48.

وأشارت الدراسة إلى أن واحداً من كل ثلاثة من أكثر 50 شخصية تأثيراً على "تويتر" هم نشطاء سياسيون، لافتة إلى أن أكثر العلامات المحددة استخداماً في الموقع بين قائمة الشخصيات الأكثر تأثيراً هي لدول البحرين، وسوريا ولبنان.

وبيّنت الدراسة أن أكثر المواضيع التي تناولتها نقاشات الشخصيات الـ500 هي قضايا متعلقة بالسياسة والوضع الراهن في المنطقة، حيث ركزت "تغريدات" أربعة مستخدمين من كل خمسة على قضايا سياسية. كما أكدت نتائج الدراسة أن مستخدمي "تويتر" في البحرين هم المركز الثاني للأكثر تواصلاً ونفوذاً عبر استخدام الموقع في المنطقة.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus