«حقوق الإنسان» بـ «الوفاق» تصدر تقريراً موسعاً عن قمع شعيرة صلاة الجمعة

2012-11-11 - 3:47 م


أصدرت دائرة الحريات وحقوق الإنسان بجمعية الوفاق الوطني الإسلامية تقريراً موسعاً عن الانتهاكات والظروف التي رافقت  منع قوات الأمن بالقوة صلاة الجمعة التي أقيمت في جامع الإمام الصادق بالدراز يوم الجمعة الفائت 9 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012.

وجاء في التقرير الذي صدر تحت عنوان "صلاة الجمعة.. شعيرة دينية تقمع في البحرين" شرحاً عن كل الظروف التي تزامنت مع قمع المتجهين للصلاة ومنعهم والنقاط الأمنية التي أقامتها قوات الأمن وغلق الطرقات والملاحقات والإصابات.

ولفت التقرير إلى «تعسف وزارة الداخلية وقوات الأمن في اتخاذ القرارات الأمنية بحجج واهية لا واقع لها، متجاوزة التعدي على حرية الرأي والتعبير، إلى حرية العقيدة وإقامة الشعائر».

واستعرض التقرير «المخالفات وحجم الانتهاكات بالمقارنة مع القانون المحلي والقانون الدولي»، كما استعرض «الظروف الموضوعية والنقاط الأمنية والحواجز العسكرية التي أقامتها قوات الأمن».

وتوقف عند «ظروف وملابسات الحدث عبر شهود العيان وعبر ما سلطت عليه الضوء وسائل الإعلام العالمية والصور واللقطات المصورة التي أظهرت جزءاً كبيراً من الإنتهاكات».

وتناول «الاستخدام المفرط للقوة في مواجهة المتوجهين لأداء شعيرة صلاة الجمعة، ووفاة مواطن بسبب ملاحقات أمنية، واعتراف وزارة الداخلية في بياناتها بالمنع والإجراءات التي قامت بها وكون المنع مرتبط بموعد الصلاة».

وكشف التقرير عن أن «النقاط الأمنية والحواجز التي منعت المواطنين من التوجه للصلاة فرضت بمسافة تزيد على 5 كيلومتر عن منطقة الصلاة».

كما أورد عدة توصيات في نهاية تقريرها عن الانتهاكات الواقعة على حقوق الإنسان من قبل السلطات وعلى الأخص التعدي على حق المواطنين في إقامة الشعائر الدينية».

وقال رئيس دائرة الحريات وحقوق الإنسان السيد هادي الموسوي "ما حصل هو منع للمواطنين من الوصول لصلاة الجمعة في قرية الدراز الواقعة شمال غرب البحرين»، معتبراً أن ذلك يعد «مؤشرا خطيرا على انتهاك حق الانسان في حق التمتع بحرية ممارسة العبادة، وهو ذاته ما حصل أيام فترة قانون السلامة الوطنية».

وأوضح الموسوي «لقد تسبب ذلك المنع في حرمان مواطنين ومقيمين آخرين لاعلاقة لهم بالذهاب للصلاة، وكان ذلك بسبب الاتساع المفرط لنطاق المساحة الجغرافية، التي تجاوزت أكثر من 5 كيلو مترات من كل منفذ للوصول للعديد من المناطق والقرى».


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus